المصدر الأول لاخبار اليمن

مسؤول سياسي مغربي بارز يقود وفداً من البرلمان في زيارة الى “إسرائيل”

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

أعلن مجلس المستشارين بالمغرب (الغرفة الثانية بالبرلمان)، الأربعاء 30 أغسطس 2023، رسمياً أن رئيسه، النعم ميارة، سيزور الأراضي المحتلة  على رأس وفد برلماني في 7 سبتمبر المقبل، وفق ما جاء ذلك في بيان للمجلس.

تأتي الزيارة في إطار جولة رسمية يبدأها ميارة الجمعة 1 سبتمبر المقبل من الأردن، وتشمل أيضاً فلسطين ولاراضي المحتلة . ويتضمن برنامج الزيارة التي تمتد من الأول إلى الثامن من سبتمبر ، زيارات ميدانية ولقاءات مع مسؤولي الأمم المتحدة، ومحادثات مع مسؤولين برلمانيين وحكوميين بكل من عمان ورام الله والقدس.

حسب وكالة الأناضول، يعد ميارة مجلس المستشارين بالمغرب أول مسؤول سياسي مغربي بارز يزور الاراضي المحتله ، منذ إعلان البلدين في 10 ديسمبر 2020، استئناف علاقاتهما الدبلوماسية بعد توقفها عام 2000.

 

كما قالت إنه بصفته رئيساً لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، يزور ميارة الاراضي المحتلة  بدعوة من رئيس الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي أمير أوحانا.

 

فيما ذكر بيان مجلس المستشارين بالمغرب أنه “بصفته رئيساً لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، يعتزم ميارة القيام بزيارة لمنطقة الشرق الأوسط، على رأس وفد برلماني يضم أعضاء عن مكتب هذه المنظمة البرلمانية الإقليمية”.

تجدر الإشارة إلى أن برلمان البحر المتوسط منظمة دولية تأسست عام 2005 من قبل البرلمانات الوطنية لبلدان المنطقة الأورو متوسطية، ويضم في عضويته 31 برلماناً؛ بينها المغرب ومصر والجزائر والأردن ولبنان وليبيا وفلسطين.

فيما يزور ميارة خلال وجوده في الاراضي المحتلة ، الكنيست تزامناً مع زيارة وفد برلمان البحر الأبيض المتوسط، من أجل استشراف آفاق وسبل تدعيم التعاون الثنائي بين المؤسستين التشريعيتين.

 

في السياق، لفت مجلس المستشارين بالمغرب في بيانه، إلى أن زيارة ميارة للأردن “تندرج في إطار ترسيخ مسار العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين، ولتعزيز العمل البرلماني المشترك بين مجلس المستشارين ومجلس الأعيان الأردني”.

كما يتوجه ميارة إلى الأردن، خلال الفترة الممتدة بين الأول والرابع من سبتمبر، بدعوة من فيصل عاكف الفايز، رئيس مجلس الأعيان بالمملكة الأردنية.

 

يُذكر أن المفتش العام السابق للقوات المسلحة المغربية بلخير الفاروق، أجرى زيارة “غير مسبوقة” إلى الاراضي المحتلة في سبتمبر 2022، للمشاركة في مؤتمر عسكري دولي حول الابتكار في المجال العسكري.

 

في 22 ديسمبر 2020، وقعت الرباط “إعلاناً مشتركاً” مع تل أبيب وواشنطن، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة المغربية. وترفض هيئات وأحزاب مغربية هذا التطبيع عبر عدد من الاحتجاجات والفعاليات المختلفة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com