المصدر الأول لاخبار اليمن

أكسيوس: ضغوط من الكونجرس على مصر للتجاوب مع تهجير الفلسطينيين من غزة

متابعات / وكالة الصحافة اليمنية //

 

كشف موقع “أكسيوس” عن ضغوط يمارسها مشرعون أمريكيون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الكونجرس على مصر للتجاوب مع رغبة إسرائيل بتهجير سكان شمالي غزة إلى جنوبها، وهو ما تعتبره تل أبيب وواشنطن محاولة لإقامة “مناطق آمنة” لسكان القطاع لحمايتهم، في ظل استعداد إسرائيلي لاجتياحه برا، واستئصال حركة “حماس”.

 

وقال الموقع، في تقريره،  إن رسالة موجهة من نواب أمريكيين إلى السفير المصري بواشنطن معتز زهران، دعت القاهرة إلى “العمل بشكل عاجل” مع الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي ودول أخرى من أجل “إنشاء مناطق آمنة في جنوب غزة”.

 

ممرات آمنة

وأكد المشرعون في رسالتهم أن المناطق الآمنة يجب أن تشمل “ممرات وصول إنسانية للمدنيين الذين يبحثون عن ملجأ هربا من القتال في شمال القطاع”.

وجاء في الخطاب أن “مصر لاعب عالمي رئيسي وشريك أمني ثابت للولايات المتحدة، ولذلك نحثها على الاعتراف بمسؤوليتها الإنسانية في حماية حياة الأبرياء”.

ووفقا للموقع، فإن أبرز الأسماء الموقعة على الخطاب، النائب الجمهوري من ولاية يوتا بليك مور، والديمقراطي من إلينوي براد شنايدر، والديمقراطي من نيويورك دان جولدمان، والجمهوري من ولاية ألاباما، روبرت أديرهولت.

وأوضح الموقع أنه تم توزيع الرسالة على المشرعين للحصول على التوقيعات، وفقا لمصدر مطلع على الأمر ورسالة بريد إلكتروني إلى مكاتب الكونجرس حصل عليها “أكسيوس”.

وأوضح “أكسيوس” أن هذا التحرك الأمريكي يأتي تزامنا مع تصاعد التوتر بين مصر والاحتلال الإسرائيلي بسبب قصف جيش الاحتلال للمدنيين في غزة، ورفض تل أبيب فتح معبر رفح الواصل بين القطاع وسيناء المصرية لإدخال المساعدات المتراكمة إلى القطاع، ورغبة تل أبيب في تهجير سكان القطاع إلى سيناء، وهو ما أعلنت القاهرة رفضه بشكل قاطع.

كما وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي انتقادات نادرة إلى الاحتلال الإسرائيلي، واعتبر أن ممارساتها تجاوزت مرحلة “الدفاع عن النفس” لتشكل “عقابا جماعيا” لأهالي غزة.

وقال الموقع إن دعوة الاحتلال الإسرائيلي للفلسطينيين مغادرة مدينة غزة والتحرك جنوبا أثارت قلق القاهرة، التي اعتبرتها محاولة لدفع مئات الآلاف من الفلسطينيين إلى مصر.

 

كما رفض المصريون السماح للمواطنين الأجانب، بما في ذلك الأمريكيين، بمغادرة غزة عبر معبر رفح حتى يوافق الاحتلال الإسرائيلي على السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

 

وأسفر العدوان الإسرائيلي على القطاع، حتى الأربعاء، في استشهاد ما يزيد عن 3 آلاف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، جراء قصف البيوت على رؤوس ساكنيها.

وكانت أبشع المجازر وأضخمها تلك التي حدثت مساء الثلاثاء 17 أكتوبر، حينما قصفت طائرات جيش الاحتلال مستشفى الأهلي المعمداني، وسط غزة؛ ما أسفر عن استشهاد ما يقرب من 500 فلسطيني، من المرضى والطواقم الطبية وعشرات الأسر التي نزحت إلى المستشفى باعتباره مكانا آمنا بموجب القانون الدولي.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com