المصدر الأول لاخبار اليمن

غلوبال ريسيرش: هكذا عكست مباراة كرة القدم الصراع الجيوسياسي بين السعودية ومصر

رياضة..وكالة الصحافة اليمنية.. يمكن اعتبار هزيمة المنتخب الوطني المصري لكرة القدم من قبل نظرائه السعوديين في كأس العالم 2018 بمثابة استعارة لانتصار السعوديين على مصر في المنافسة السياسية الشديدة والمميتةالتي استعرت خلال حكم الرئيس المصري العلماني وصاحب الكاريزما ، جمال عبد الناصر. لدى مصر تقاليد عريقة في كرة القدم على الصعيدين المحلي والدولي، فجنبا إلى […]

رياضة..وكالة الصحافة اليمنية..
يمكن اعتبار هزيمة المنتخب الوطني المصري لكرة القدم من قبل نظرائه السعوديين في كأس العالم 2018 بمثابة استعارة لانتصار السعوديين على مصر في المنافسة السياسية الشديدة والمميتةالتي استعرت خلال حكم الرئيس المصري العلماني وصاحب الكاريزما ، جمال عبد الناصر.
لدى مصر تقاليد عريقة في كرة القدم على الصعيدين المحلي والدولي، فجنبا إلى جنب مع “النجوم السوداء” في غانا ، كان “الفراعنة” في مصر فريقًا ساحرًا في كرة القدم الأفريقية خلال الستينات ، وعلى الرغم من السقطات العديد على مر الزمن ، فقد فاز المنتخب المصري سبع مرات في كأس أمم إفريقيا ، كما تمثل مباريات الديربي التي تقام بين قطبي مدينة القاهرة الأهلي والزمالك تنافسًا دائمًا ، ومثيرا للغاية مثل أي مباراة أخرى في العالم بما في ذلك Kitalarasi Derbi في اسطنبول و El Clasico الإسبانية.

لم تشارك المملكة العربية السعودية ، التي أسست اتحادها لكرة القدم بعد تأسيس الاتحا\د المصري المصري بـ 35 عاما في أي بطولة حتى عام 1984. وعلى الرغم من أنها أصبحت واحدة من أنجح فرق كرة القدم الوطنية في آسيا ،بينما تفيد ال FIFA ومؤشر قوة كرة القدم على التوالي، أن كرة القدم الآسيوية تواصل السير على خطى نظيرتها الأفريقية.

فبالعودة الى المباراة التي أقيمت في فولغوغراد ، يمكن لمصر أن تتباهى بأنها هزمت المملكة العربية السعودية في 4 من أصل 6 لقاءات. اللقاء الأول بين البلدين في سبتمبر 1961 خلال دورة الألعاب العربية انتهى بهزيمة السعوديين 13-0. وعلى الرغم من أن الفجوة الهائلة في الجودة قد تقلصا على مر السنين ، فقد تفوقت مصر بنتيجة 2-1 في آخر مرة التقيا فيها في عام 2007.
لهذه الأسباب ، يبدو من المحير التفكير في التنافس الكروي بين مصر والسعودية. ومع ذلك ، فإن طبيعة بطولة كأس العالم لكرة القدم حيث يغلب الشعور القومي والتنافس الوطني ، كانت ملائمة لتركيز اهتمام كبير على علاقات الدول التي كان من المقرر أن تلعب بعضها البعض.

كانت هذه هي الحال بوضوح عندما لعبت إنجلترا مع الأرجنتين في كأس العالم 1986 في المكسيك ، بعد أربع سنوات من الصراع العسكري بين بريطانيا والأرجنتين على جزر فوكلاند.
وكما تمت اثارة مخيلة الجمهور العالمي من خلال حلول الولايات المتحدة وإيران في نفس المجموعة خلال بطولة 1998، في حين لا يمكن قول الشيء نفسه عن تجمع المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية في المجموعة الأولى من كأس العالم الحالية ، إلا أن الهزيمة السعودية في الجانب المصري والتي ضمت الحائز على الحذاء الذهبي “مو صلاح” جلبت إلى الأذهان بعض التنافس السياسي المكثف والقاتل التي كانت قائمة بين البلدين.
من يقف وراء “هبة” مصر لجزيرتي البحر الأحمر الاستراتيجيتين إلى المملكة العربية السعودية؟
كان التنافس على كسب قلب وروح الجماهير العربية بين الجمهورية المصرية العلمانية بقيادة جمال عبد الناصر وملكية الوهابيين في المملكة العربية السعودية في ذروتها خلال الستينيات. وكانت الحرب الأهلية التي دامت ثماني سنوات في شمال اليمن بين الفصائل الجمهورية والفصائل الملكية أحد مظاهر هذا التنافس والصراع ، والذي وضع كلا البلدين على طرفي نقيض في الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.
وحيث كان السعوديون الموالون للغرب مرتبطين بالتقاليد ويبدون أنهم يقاومون التغيير ، فإن حكومة عبد الناصر ، التي تشكلت من قبل أعضاء حركة الموظف الحر ، بدت تدريجية. الناصرية لم تجسد القومية العربية فحسب ، بل احتضنت روح المشاعر المناهضة للإمبريالية والتضامن العربي الإفريقي.
في قمة جاذبيتها في السنوات التي أعقبت حرب السويس عام 1956 ، بدا أن مصر بقيادة ناصر تمثل تطلعات الشعوب العربية ، وليس حكام المملكة العربية السعودية ، الذين شعروا بالتهديد من انتشار النفوذ المصري.
هذا التنافس ، بالنسبة لجميع المقاصد والأغراض ، قد تم تعطيله لعدة أجيال.
اذن، كيف ولماذا سقطت الهيبة والنفوذ المصري في العالم العربي في حالته الراهنة؟

ربما تكون نقطة البداية هي الإشارة إلى الهزيمة المهينة التي ألحقتها “إسرائيل” بالقوات المسلحة المصرية عام 1967 عندما هزّ الجيش الإسرائيلي جيوش مصر وسوريا والأردن.
هذه الهزيمة صدمت النفس العربية لدرجة أنها وفرت سبيلاً يمكن من خلاله للأصولية التي يتبناها الأيديولوجيون من جماعة الإخوان المسلمين مثل سيد قطب أن يبدوا بجاذبية أكبر.
ربما يكون عبد الناصر قد أعدم قطب ، ولكن سلسلة من الإخفاقات: عسكريا ضد إسرائيل ، اقتصاديا فيما يتعلق بتنفيذ علامته التجارية للاشتراكية ، وكسر مشروع الجمهورية العربية المتحدة سياسيا مع سوريا إلى جانب المستنقع في اليمن ، بدأ في إقناع بعض المثقفين و الشارع أن القومية العلمانية لم تعد تشكل هي المسار المفضل الذي يستطيع العرب من خلاله تطوير مجتمعاتهم.
تضاءلت الهيبة المصرية عندما بدأ ينظر أنور السادات ، خليفة ناصر ، أكداة للغرب ، ومصر ، مع عدد سكانها الكبير ومواردها الهزيلة ، لا يمكن أن تتنافس اقتصاديا مع أغنياء النفط السعوديين
في حين أن السادات قد اكتسب قدرا من التقدير لمصر بعد الحرب العربية الإسرائيلية عام 1973 ، فإن الحظر النفطي وأزمة الوقود التي أعقبت ذلك عززت يد السعوديين الذين أبرموا صفقة مع الولايات المتحدة لبيع النفط فقط بالدولار الأمريكي في مقابل ضمان أمن آل سعود.

على الرغم من أن السعوديين الآن أقل قلقاً الآن من احتمال مؤامرات مستوحاة من الناصريين تهدف إلى الإطاحة بالنظام الملكي كما حدث خلال ذروة عبد الناصر ،فهم ما زالوا يشعرون بالتهديد من إمكانية إحياء الأيديولوجية الناصرية في مصر، 1969.
وكان من بين المؤشرات الدالة على التغير في ميزان العلاقات السعودية المصرية إلغاء السادات لسياسات عبد الناصر بالجملة تقريباً ، مقابل إعانات وقروض منخفضة الفائدة من السعوديين. وفي الوقت الذي وصفت فيه جامعة الدول العربية بتاريخ طويل بأنها منظمة “لا تفعل شيئًا” ، كان من الواضح أنه مع تراجع النفوذ المصري ، نما نفوذ السعوديين.
عزز حصار مكة سبفي عام 1979 حصار مكة من قوة السعوديين ، ما أدى الى تكثيف سياسة تصدير الفكر الوهابي للأراضي الإسلامية الأجنبية كشكل من أشكال التكفير لرجال الدين الكبار في العالم الذي حذروا حكام المملكة العربية السعودية من أن الحصار ، الذي قام به أتباع جهيمان العتيبي ، كان سببه الانجراف السعودي المستمر نحو “ثقافة الكفار” ، أي ما اعتبروه بمثابة تكييف للممارسات الغربية في المجتمع السعودي .
واليوم ، ولت تلك الأيام التي قدمت فيها مصر فعليًا وزنا إيديولوجيا علمانيا مضادا في العالم الاسلامي .

فلعقود من الزمن ، لعب حكام مصر ، بدءاً من السادات واستمرارية مع حسني مبارك ، دورًا كبيرًا في نظر السعوديين، واليوم وتحت قيادة الجنرال عبد الفتاح السيسي ، يمكن القول إن هذه الحالة أصبحت أكثر وضوحاً… بقد بات سرا مفضوحا أن السيسي قد وصل إلى السلطة عام 2013 بانقلاب تم تمويله من قبل المملكة العربية السعودية.

وعلاوة على ذلك ، فإن تخلي مصر عن جزر البحر الأحمر في تيران وصنافير للسعوديين في يونيو 2017 ، أثار غضبا واسع النطاق في مصر على الرغم من أن كلا الجزيرتين غير مأهولتين إلى حد كبير ، فقد تم تفسير انتقال السيادة من قبل العديد من المصريين على أنه استسلام سعوديين.. كانت هذه اتفاقية يعتقد الكثيرون أنها كانت بسبب الحاجة المصرية للمساعدات السعودية.
على الارجح، سيتتأثر كبرياء عدد كبير من المصريين بالخسارة أمام المملكة الصحراوية ذات الكثافة السكانية المنخفضة ، والتي أصبح قادتهم منقادين اليها أكثر فأكثر، ويبدو أن مباراة كرة القدم تعكس فقدان القوة والتأثير الجيوسياسي المصريين نسبة إلى القوة التي اكتسبها السعوديون.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com