المصدر الأول لاخبار اليمن

تركيا تفرض حرب وجودية على العراق.

//وكالة الصحافة اليمنية // كشفت دراسات حكومية عراقية إلى أن العراق مقبلة على كارثة بيئية وجفاف بسبب حرب المياه من قبل تركيا، وذلك منذُ إعلانها قطع مياه نهر دجلة عن العراق لتعبئة سد “اليسو” التركي.   وأضافت الدراسات إلى وجود مؤشرات تتوقع أن بلاد ما بين النهرين مقبلة على سنوات عجاف، وأن العراق ستدخل في حرب وجودية جديدة […]

//وكالة الصحافة اليمنية //

كشفت دراسات حكومية عراقية إلى أن العراق مقبلة على كارثة بيئية وجفاف بسبب حرب المياه من قبل تركيا، وذلك منذُ إعلانها قطع مياه نهر دجلة عن العراق لتعبئة سد “اليسو” التركي.

 

وأضافت الدراسات إلى وجود مؤشرات تتوقع أن بلاد ما بين النهرين مقبلة على سنوات عجاف، وأن العراق ستدخل في حرب وجودية جديدة لا تقل أهمية عن حربها الأخيرة التي نفضت غبارها عن كاهلها للتو.

 

وتؤكد هذه الدراسات أن أنقرة تستفيد من ضرب القطاع الزراعي في البلاد كون العراق سيزيد الاستيراد منها، في وقت يتوقع فيه المراقبون أن تبلغ خسائر العراق في مجمل القطاعات المتضررة من الجفاف وندرة المياه خلال العام الحالي أكثر من 10 مليارات دولار.

 

يذكر أن الإفراط غير المبرر في بناء السدود من قبل الجانب التركي أدّى إلى خفض تدفق المياه في حوض الأنهار بنسبة 34 في المئة، ما أدّى إلى تجفيف 94% من بلاد ما بين النهرين وازدياد العواصف الترابية في سوريا والعراق، والتي تتجه إلى إيران وتشلّ الحياة في المحافظات الجنوبية الغربية ..

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com