المصدر الأول لاخبار اليمن

الأوقاف الفلسطينية: 22 اقتحام للأقصى و47 منع للأذان في الإبراهيمي خلال يناير الماضي

فلسطين المحتلة/وكالة الصحافة اليمنية//

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، اليوم الاثنين، أنّ قطعان المستوطنين الصهاينة اقتحموا المسجد الأقصى بمدينة القدس 22 مرة، في حين منع جيش العدو رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي، بالخليل 47 مرة، خلال يناير الماضي.

ونقل المركز الفلسطيني للإعلام عن وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ حاتم البكري في بيان له، القول: إنّ “المسجد الأقصى يتعرض لاقتحامات المستوطنين يوميًا عدا السبت والجمعة على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني عليه”.

وأضاف: “إضافة إلى اعتداءاتهم المتكررة على الحرم الإبراهيمي”، وفق ما جاء في البيان ذاته.

وأوضح البكري أنّ مستوطنين صهاينة اقتحموا المسجد الأقصى 22 مرة خلال يناير، وسط فرض سلطات الاحتلال قيودًا وتشديدًا وحصارًا على دخول الفلسطينيين للمسجد، والتدقيق في هوياتهم واحتجاز المصلين عند بواباته الخارجية، وإبعاد العشرات منهم عنه لفترات متفاوتة.

وبصورة شبه يومية، يقتحم المستوطنون الأقصى على فترتين، صباحًا وبعد صلاة الظهر، عبر “باب المغاربة” في الجدار الغربي للمسجد، بتسهيلات ومرافقة وحماية من الشرطة الصهيونية.

ومقابل اقتحامات المستوطنين المتشددين المحمية من أمن العدو تمنع الشرطة الصهيونية الفلسطينيين من دخول المسجد الأقصى مما قلّص أعداد المصلين فيه إلى نسب قياسية مقارنةً بما قبل السابع من أكتوبر 2023.

وفي الخليل، “منع العدو الصهيوني رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي خلال الشهر الماضي 47 وقتًا”، وفق ما ذكرت الأوقاف في تقريرها.

ومنذ عام 1994، قسّم العدو الصهيوني المسجد الإبراهيمي بين المسلمين واليهود، عقب مذبحة ارتكبها مستوطن أسفرت عن استشهاد 29 مصليًا.

وتقع غرفة الأذان في القسم الذي انتزع منذ ذلك الحين وخُصّص لليهود.

كما ذكر البكري انتهاكات صهيونية أخرى بحق المساجد.. لافتًا إلى أنّ “مستوطنين قاموا بأعمال تخريبية داخل مسجد عكاشة غربي القدس منذ السابع من أكتوبر الماضي، وحوّلوه إلى كنيس يهودي”.

وأشار إلى أن “سلطات العدو الصهيوني اقتحمت مسجدين في مدينة طولكرم بالضفة وألحقت أضرارا بهما”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com