المصدر الأول لاخبار اليمن

معركة الحديدة والأطماع التاريخية

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية / إيمان الحنظلي نظم مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية اليمني اليوم بصنعاء، ندوة بعنوان “معركة الساحل الغربي والاطماع الاستعمارية التاريخية في الحديدة”. وأشار المدير التنفيذي لمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية اليمني (محمد المنصور) خلال الندوة إلى الأهمية التي يرتكز عليها البحر الأحمر في المنطقة، ودور التحالف المنفذ للخطط والسياسات الاستعمارية.  وتحدث أستاذ […]

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية / إيمان الحنظلي

نظم مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية اليمني اليوم بصنعاء، ندوة بعنوان “معركة الساحل الغربي والاطماع الاستعمارية التاريخية في الحديدة”.

وأشار المدير التنفيذي لمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية اليمني (محمد المنصور) خلال الندوة إلى الأهمية التي يرتكز عليها البحر الأحمر في المنطقة، ودور التحالف المنفذ للخطط والسياسات الاستعمارية.

 وتحدث أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر في جامعة عمران (الدكتور أحمد العرامي) في ورقة بحثية ، عن معركة الساحل الغربي في ضوء الأهمية الاستراتيجية للبحر الأحمر  وأطماع القوى الاستعمارية في السواحل اليمنية عبر التاريخ، موضحا الأهمية الاستراتيجية للبحر الأحمر، والتنافس الدولي على النفوذ والسيطرة عليه، وأهميته في استراتيجية الكيان الاسرائيلي، وحرب الموانئ وعلاقته بالحرب على اليمن.

واختتم الدكتور العرامي  ورقته بالتوضيح لأهمية ميناء الحديدة الاستراتيجي، وأن إعلان التحالف معركة الحديدة يأتي في إطار محاولة التركيع والتجويع بعد فشل الخيار العسكري بسبب صمود الشعب اليمني، وأن ذلك حلقة من حلقات الحرب الاقتصادية التي بدأت بالحصار الشامل ومنع الاستيراد، ونقل البنك المركزي إلى عدن ، كون ميناء الحديدة هو الوحيد خارج سيطرة الاحتلال الإماراتي السعودي.

تلى ذلك العديد من التعقيبات والمداخلات والنقاشات للعديد من السياسيين والدبلوماسيين والعسكريين والمثقفين حول محور الندوة التي تم فيها توزيع كتاب عن الرئيس الشهيد صالح الصماد للمشاركين والحاضرين .

قد يعجبك ايضا