المصدر الأول لاخبار اليمن

التطور اللافت في قدرات دفاعات صنعاء الجوية يعزز فشل واشنطن في اليمن

 

تحليل/ وكالة الصحافة اليمنية //

لم يمر أسبوع على إسقاط الدفاعات الجوية في قوات صنعاء للطائرة الأمريكية التجسسية  نوع”

MQ_9 ” في أجواء محافظة مأرب حتى أعلنت  قوات صنعاء عن اسقاط طائرة من نفس النوع  أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة البيضاء .

وعلى ما يبدوا ومن خلال عدد الطائرات التي اسقطتها قوات صنعاء منذ بداية العدوان الامريكي البريطاني على اليمن والتي وصل عددها الى خمس طائرات فأن صنعاء لم تعد لديها أي معوقات في التعامل مع  الطائرات من هذا النوع والتي تعتبر من بين أحدث الطائرات الأمريكية دون طيار، لما تمتلكه من مواصفات تكنولوجية عالية، تمكنها من القيام بعدد من المهام في ساحات المعارك .

وخلال السنوات الماضية ومنذ دخوله الخدمة في الـ 2001 م حقق هذا النوع من الطائرات نجاحاً كبيراً  في العراق وافغانستان حيث كان يعتبر جزء أساسيا في تسليح الجيش الامريكي واستخدمته القوات الامريكية في عمليات الرصد ،والمراقبة والتجسس ،وتنفيذ الضربات الجوية .

وبحسب الخبراء فأن إسقاط هذا النوع من الطائرات التجسسية  يتطلب مهارة عالية وسلاحاً دقيقاً.

ووفق الخبراء فانه بقياس ما اسقطته قوات صنعاء من طائرات من هذا النوع  منذ بداية معركة إسناد غزة والتي بلغت خمس طائرات وعدد ما اسقطته خلال فترة حرب التحالف على اليمن والتي بلغ أربع طائرات ، فأنه يتأكد ان صنعاء طورت قدراتها الدفاعية  بشكل كبير خلال الفترة الماضية حيث أصبح لديها منظومات دفاع جوية تمكنها ما اصطياد طائرات الـ ” إم كيو 9 ” الامريكية بكل سهولة .. إضافة الى تحييد قدرات تحييد الطائرات الاستطلاعية  الاخرى بمختلف أنواعها .

 .

ويرى الخبراء أن هذا التطور اللافت في دفاعات صنعاء الجوية يشكل تحدياً حقيقياً لواشنطن في عدوانها  التي تنفذ بالشراكة مع بريطانيا على اليمن دعماً للكيان الاسرائيلي إذا ان هذا التطور سيغلق الباب تماما أمام محاولات واشنطن لرصد المناطق التي يتم منها إطلاق المسيرات والصواريخ باتجاه السفن المرتبطة بإسرائيل وبدون الحصول على احداثيات من الارض ستكون الغارات التي تنفذها الطائرات الامريكية والبريطانية دون جدوى .

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com