المصدر الأول لاخبار اليمن

مشروع قرار جزائري “حاسم وصريح” بمجلس الأمن حول غزة

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

قال مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة، عمار بن جامع، إن الجزائر ستقترح، الأربعاء 29 مايو 2024، مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي، “لوقف القتل” في رفح، وذلك بعد الاستهداف الأخير لخيام النازحين رغم قرار محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم على المدينة التي تؤوي أكثر من مليون لاجئ جنوب قطاع غزة.

 

وقال بن جامع في تصريحات صحفية بعد اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي بشأن قطاع غزة، إن “الجزائر ستوزع مشروع قرار بشأن رفح”، وأضاف: “سيكون نصاً قصيراً، نصاً حاسماً، لوقف القتل في رفح”.

وعقد مجلس الأمن المؤلف من 15 عضواً، مساء الثلاثاء، 28 مايو 2024، جلسة مغلقة عاجلة بناء على طلب من الجزائر، لبحث تطورات الأوضاع في رفح في ظل توالي المجازر بحق المدنيين، وأشدها تلك التي تستهدف خيام نازحين.

 

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أن الطلب جاء بناء على “التطورات الخطيرة بالأراضي الفلسطينية المحتلة، بعد إقدام المحتل الإسرائيلي على مهاجمة مخيمات النازحين برفح”.

 

وفيما لم تصدر تسريبات حول مجريات الجلسة المغلقة، إلا أن الوكالة الجزائرية كانت قد أشارت إلى أن الجلسة ستتناول “مناقشة أفضل وسيلة للرد من قبل المجلس” على الهجوم الإسرائيلي.

 

ويحتاج قرار المجلس إلى موافقة تسعة أصوات على الأقل وعدم استخدام الولايات المتحدة أو بريطانيا أو فرنسا أو روسيا أو الصين حق النقض (الفيتو).

ووفرت الولايات المتحدة حتى الآن الحماية لحليفتها “إسرائيل” من خلال استخدام حق النقض ضد ثلاثة مشاريع قرارات لمجلس الأمن بشأن الحرب في غزة.

لكن واشنطن امتنعت أيضاً عن التصويت في ثلاث مرات، كان آخرها السماح للمجلس في مارس بإصدار قرار يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، وهو ما أغضب تل أبيب.

وتشغل الجزائر منصب عضو غير دائم بمجلس الأمن منذ مطلع يناير 2024، وحتى 31 ديسمبر 2025.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com