المصدر الأول لاخبار اليمن

السعودية تحظر 47 لعبة إلكترونية بعد حوادث انتحار الأطفال

الخليج..وكالة الصحافة اليمنية.. منذ أن أعلنت هيئة الإعلام المرئي والمسموع السعودية خبر حظر 47 لعبة إلكترونية الأسبوع الماضي، حتى انتشرت التقارير والتقارير المضادة عن سبب المنع، موجِّهة أصابع الاتهام تارة إلى لعبة الحوت الأزرق، وتارة أخرى للمحتوى الجنسي والعنيف بعد حوداث انتحار لأطفال. ربطٌ مثير للقلق توصلت إليه وكالة «أسوشييتد برس» الأميركية بين حادثتي انتحار […]

الخليج..وكالة الصحافة اليمنية..
منذ أن أعلنت هيئة الإعلام المرئي والمسموع السعودية خبر حظر 47 لعبة إلكترونية الأسبوع الماضي، حتى انتشرت التقارير والتقارير المضادة عن سبب المنع، موجِّهة أصابع الاتهام تارة إلى لعبة الحوت الأزرق، وتارة أخرى للمحتوى الجنسي والعنيف بعد حوداث انتحار لأطفال.

ربطٌ مثير للقلق توصلت إليه وكالة «أسوشييتد برس» الأميركية بين حادثتي انتحار فتاة وصبي، الأمر الذي أثار الجدل بين السعوديين خاصة، والعرب بشكل عام.

ومنذ أيام، أعلنت السلطات السعودية عن حالة انتحار طفل ثالث يُدعى جبير تركي المطيري (عمره 13 عاماً)، والتي سبقها انتحار طفلين خلال الشهرين الماضيين؛ أحدهما طفلة تبلغ من العمر 13 عاماً، في إحدى قرى «المدينة المنورة»، والآخر طفل يبلغ 12 عاماً بمدينة أبها، ولكنها حوادث تم ربطها باللعبة الخطيرة «الحوت الأزرق».

هل هناك علاقة بين منع الألعاب وحالات الانتحار؟
في الخبر الذي نشرته وكالة «أسوشييتد برس» عن الحظر، ربطت بينه وبين حالات الانتحار، دون ذكرٍ لأي تصريح من قِبل الهيئة بهذا الربط.

الأمر نفسه تكرر في بيان الهيئة الرسمي، دون أي إشارة مباشرة إلى أسباب المنع، ليبدو الأمر كأنه استنتاج توصلت إليه الوكالة وتناقلته وسائل الإعلام.

لعبة «الحوت الأزرق» قاتلة، ولكنها ليست السبب الوحيد
وكان والد الطفل المنتحر، جبير تركي المطير، قال: «لا أعرف لماذا شنق ابني نفسه، ولا أتهم أحداً ولا أعرف السبب، وهل هناك ألعاب مؤثرة على الأطفال، وما هي اللعبة. تم إبلاغي فجر تلك الليلة، ولم نجد أي معلومات عن لعبة استهدفت ابني بالانتحار، فقد كان طفلاً صغيراً يلعب مع الصغار، يلعب الكرة والبلاي ستيشن ويتابع أفلام الأطفال، فحاله حال أي طفل».

وسبق حالةَ انتحار جبير المؤسفة حادثةُ انتحار الطفل عبد الرحمن بخميس مشيط، أواخر يونيو/حزيران 2018. ونفى والده وقتها أن تكون اللعبة الشهيرة هي السبب في انتحار ابنه، ولكنه ذكر أن هناك لعبة أخرى هي التي وجدها على حاسوب ابنه المتوفى، ورجح أن تكون هي السبب، وهي لعبة شهيرة من ألعاب «ديزني» باسم «مملكة ديزني السحرية».

قال الوالد إنها مليئة بـ»السحر والشعوذات» وقد تؤثر على الطفل، ولكن في تعليقمن قِبل منصة «سعودي جيمر»، دحضت فيه هذا التلميح، ونفت أن تكون لعبة «ديزني» المصرح بها قانوناً ومسموح بها للفئات العمرية بداية من سن 3 سنوات، أن تكون سبباً في دفع أي طفل للانتحار، وأن «السحر والشعوذة» بها جزء من القصص الخيالي لمغامرات ديزني، مثلها مثل أي قصص خيالية تستخدم تلك المصطلحات.

ولكنَّ كل هذا لا ينفي خطورة لعبة التحديات الشهيرة «الحوت الأزرق»، وتأثيرها الكبير على لاعبيها، خاصة بعد ثبوت ربطها بحالات انتحار فعلية في عدد من الدول، ومنها دول عربية.

ونجحت الشرطة السعودية ببلدة «بريدة» في إنقاذ فتاة من إكمال تحدٍّ قاتل وقعت ضحيته في أثناء ممارستها لعبة الحوت الأزرق في أبريل/نيسان 2018.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com