المصدر الأول لاخبار اليمن

المساعدات مكدسة على الرصيف العائم وغزة تواجه أسوأ مجاعة

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

 

ذكر تقرير لشبكة “سي إن إن”، بأن الأوضاع الإنسانية في غزة سوءاً ، حيث يواجه أكثر من مليوني شخص أزمة أو حالة طوارئ أو مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي.

ونقلت الشبكة عن الجيش الأميركي أنه نُقل نحو 40 شاحنة مساعدات إنسانية عبر الرصيف العائم، لكنها مكدسة في انتظار من يتسلمها، في ظل تعليق برنامج الأغذية العالمي لجميع عمليات تلقي المساعدات بسبب مخاوف أمنية.

ولفت التقرير إلى أن أكثر من مليوني شخص في غزة يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي، وسط القصف المستمر من الجيش الإسرائيلي.

وتمكنت شبكة «سي إن إن» من الوصول إلى الرصيف العائم (الثلاثاء)، حيث شوهدت شاحنات تتحرك عليه نحو ساحل القطاع.

 

وتتولى فرقة عسكرية إسرائيلية مسؤولية ضمان أمن الأفراد العسكريين الأميركيين على الرصيف، وأيضاً تأمين سائقي الشاحنات المدنيين في المنطقة، فيما يوجد نظام دفاع جوي أميركي (C – RAM) قادر على اعتراض قذائف الهاون.

وأشارت الشبكة إلى أن الزيارة سمحت بفرصة نادرة للاطلاع على الدمار الهائل للمباني في قطاع غزة، وذلك في وقت لا يتم فيه السماح لصحافيين أجانب بالدخول إلى القطاع باستثناء جولات ينسقها الجيش الإسرائيلي في مرات محدودة.

 

وضع إنساني يائس

وبعيداً عن المباني التي قُصفت، فإن الوضع الإنساني في غزة أصبح يائساً على نحو كبير مرة أخرى، خصوصاً في شمال غزة، حيث يزداد الجوع. وتعرضت عمليات المساعدات الإنسانية في غزة لعرقلة شديدة بسبب زيادة العمليات العسكرية الإسرائيلية خلال الشهر الماضي، ويقول مسؤولو المساعدات الإنسانية إن الفوضى وأعمال النهب آخذة في الارتفاع.

ومع بناء الرصيف العائم بهدف توفير مساعدات إنسانية بصورة كبيرة للفلسطينيين في غزة، تسببت الأحوال الجوية السيئة والأمواج العاتية في إعاقة تلك الجهود، وتعرض الرصيف لأضرار قوية وتوقف عن العمل لأسابيع خلال الشهر ونصف الشهر الماضيين.

وتعرضت الولايات المتحدة لانتقادات بسبب بناء الرصيف الذي تكلّف نحو 230 مليون دولار، وأشار البعض إلى أنه كان من الممكن بدلاً من ذلك الضغط على إسرائيل لإدخال المساعدات إلى القطاع.

مستويات «كارثية» في انعدام الأمن الغذائي

 

ووفق تحديث من مبادرة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، فإن أكثر من 495 ألف شخص أو أكثر من خُمس سكان غزة يواجهون مستويات «كارثية» توصف بأنها الأخطر من انعدام الأمن الغذائي.

وأظهر التقرير أن خطر المجاعة لا يزال قائماً بشدة في أنحاء قطاع غزة ما دام القتال بين إسرائيل وحركة «حماس» مستمراً، واستمرت القيود على دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.​

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com