المصدر الأول لاخبار اليمن

تل أبيب تطلب مساعدة 25 دولة لإنقاذ نتنياهو من قرار “الجنائية الدولية”

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

بعثت وزارة خارجية العدو الإسرائيلي برسائل إلى 25 دولة تطلب منهم الانضمام إلى المملكة المتحدة وتقديم آراء قانونية إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ضد طلب المدعي العام إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، بحسب ما نشره موقع والا الإسرائيلي، الإثنين 1 يوليو 2024.

ونقل موقع والا عن مسؤولين كبار في وزارة الخارجية قولهم إنه إذا أرسلت هذه الدول، أو حتى بعضها، مثل هذه الآراء القانونية إلى المحكمة في لاهاي، فقد يقتنع القضاة بأنه لا يوجد سبب للموافقة على طلب المدعي العام.

 

وفي 20 مايو الماضي، أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان أنه طلب من المحكمة إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في غزة.

وكانت بريطانيا قد تقدمت بطلب في 10 يونيو الماضي، إلى قضاة المحكمة الجنائية الدولية لعقد جلسة استماع حول مسألة سلطة المحكمة في إصدار أوامر اعتقال بحق مواطنين إسرائيليين، بحسب ما نشرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

وفي الأسبوع الماضي، قبلت المحكمة الجنائية الدولية الطلب البريطاني، ومنحت الحق للدول الأخرى في التعبير عن موقفها من هذه القضية حتى 12 يوليو المقبل.

 

وأشار مسؤول كبير بوزارة الخارجية إلى أنه تم تشكيل فريق عمل خاص في الوزارة للتعامل مع أزمة مذكرات الاعتقال الدولية، وحشد الدعم القانوني من دول العالم استعداداً لجلسة 12 يوليو.

وفي هذا السياق، جاءت رسالة وزير الخارجية يسرائيل كاتس إلى 25 من نظرائه حول العالم وطلب مساعدتهم.

وبحسب الرسائل التي اطلع عليها موقع والا، فقد أكد كاتس في الرسالة أن لدى إسرائيل نظام قضائي مستقل، يحقق في مزاعم انتهاكات القانون، بما في ذلك أثناء الحرب. ولذلك فإن إصدار مذكرات الاعتقال من شأنه أن يتناقض مع “مبدأ التكامل”، الذي ينص على أن المحكمة الجنائية الدولية لن تقوم بمهامها إلا عندما لا يرغب النظام القضائي في دولة معينة، أو لا يستطيع، التحقيق في الجرائم.

 

وكتب كاتس: “ستقدر إسرائيل كثيراً مساعدتكم ودعمكم العاجل، ونطلب منكم توجيه مستشاريكم القانونيين لإجراء مشاورات حول هذه القضية مع قانونيينا”.

تشير التقديرات في تل أبيب إلى أن أوامر اعتقال من محكمة الجنايات الدولية، ستصدر ضد نتنياهو، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وقبيل زيارته المرتقبة إلى واشنطن لإلقاء خطاب أمام الكونغرس الأمريكي.

حيث ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن نقاشات جرت بين مكتب نتنياهو ووزارتي الخارجية والقضاء، وتوقعوا خلالها أن تستجيب محكمة الجنايات الدولية في لاهاي بشكل إيجابيّ، لطلب المدعي العام كريم خان بإصدار مذكرتي اعتقال بحقّ نتنياهو وغالانت، خلال الأسبوعين المقبلين.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com