المصدر الأول لاخبار اليمن

أوكسفام : عدد الموتى جوعا في غزة سيكون أكبر من ضحايا الحرب

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

قالت الناطقة الرسمية باسم مؤسسة أوكسفام العالمية، هديل القزاز، إن “تفشي المجاعة الكاملة في قطاع غزة أمر مرعب ومخيف للغاية؛ فالمجاعة تبدأ بشكل تدريجي، وستكون تداعياتها خطيرة جدا، وعندما يصل الشخص أو المجتمع إلى حافة اللاعودة سوف تتزايد أعداد الوفيات بدرجة كبيرة”.

وفي مقابلة صحفية ، قالت القزاز: “نحن نسمع الآن عن حالات وفاة بسبب الجوع، وهناك ما يقل عن 30 حالة تم توثيقها بشكل رسمي إلى الآن، لكني أتوقع أن العدد أكبر من ذلك بكثير، وللأسف عندما تصل حالة المجاعة إلى درجة معينة سوف نجد أعدادا كبيرة تموت جوعا يوميا بنسبة لا تقل ربما عن عدد الذين يموتون بسبب القصف والحرب المباشرة”.

وأوضحت أن “جميع الدلائل تقول بأننا على حافة المجاعة في غزة، وأنه لم تُتخذ أي حلول جذرية لإنهاء هذه الحالة؛ فما زالت المعابر مُغلقة، والقتال مستمر، ولا توجد أي هدن إنسانية، وما نراه هو فصل شبه كامل لشمال القطاع عن جنوبه، والمؤشرات التي تنذر بمجاعة تزداد سوءا يوما بعد يوم، لكن ما الفائدة من الإعلان عن مجاعة بعد فوات الأوان”.

 

ولفتت القزاز إلى أن “التدمير الحاصل لمصادر المياه في غزة لا يمكن أن يكون تدميرا عشوائيا؛ فهناك تدمير متعمد لمحطات تحلية مياه البحر، ومحطات تنقية الصرف الصحي، ومحطات تنقية المياه العادية؛ لأن الاحتلال يعرف إحداثيات تلك المحطات وغيرها من الأماكن”.

ورأت القزاز أن “الحل الوحيد والأساسي هو فتح المعابر، وإدخال المساعدات، ووقف إطلاق النار، حتى تستطيع المؤسسات الإنسانية التحرك بحرية، وبإمكانيات كاملة، أما تقطير دخول بعض المساعدات بين فترة وأخرى حتى يبقى المجتمع الغزي على حافة المجاعة فهذا أمر غير مجدٍ ومجرد مسكنات مفعولها لا يدوم طويلا على الإطلاق”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com