المصدر الأول لاخبار اليمن

تنديد دولي وتحذير أممي من التصعيد.. مجلس الأمن يناقش اغتيال هنية

متابعات/وكالة الصحافة اليمنية//

نددت كل من روسيا والصين والجزائر وإيران، خلال جلسة عقدها مجلس الأمن الأربعاء، بعملية الاغتيال الإسرائيلية التي استهدفت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة طهران، فيما دافعت الولايات المتحدة عن الاحتلال، وجددت تأكيدها أن لا علاقة لها بالاغتيال، وسط تحذير أممي من التصعيد في المنطقة.

وعقد مجلس الأمن اجتماعا طارئا بطلب من روسيا والصين والجزائر لنقاش التطورات الأخيرة بالمنطقة، لا سيما اغتيال زعيم حركة حماس والغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وقالت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روزماري ديكارلو، إن الهجمات الإسرائيلية الأخيرة في بيروت وطهران “تشكل تصعيدا خطيرا للأوضاع”، مشيرة إلى مناشدات الأمين العام للأمم المتحدة للأطراف بالتحلي بضبط النفس. وأكدت على ضرورة “التحرك دبلوماسيا وبشكل فوري لتهدئة الأوضاع”.

وأشارت ديكارلو إلى رسالة بعثتها ممثلية إيران للأمم المتحدة لمجلس الأمن “اتهمت فيها إسرائيل بتنفيذ هجوم أدى إلى مقتل السيد هنية وزعمت أنه كان انتهاكًا خطيرًا لسيادة إيران وسلامة أراضيها ويشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي”. ولفتت المسؤولة إلى تصريحات إيرانية شملت “تعهد كبار المسؤولين الايرانيين بالانتقام لاغتيال السيد هنية، محذرين إسرائيل من عقوبة قاسية … تهدف إلى غرس الندم العميق في نفس الجاني. كما هددت العديد من الجماعات المسلحة غير الحكومية المتحالفة مع إيران في جميع أنحاء المنطقة بالانتقام من إسرائيل”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com