المصدر الأول لاخبار اليمن

تقلبات طارئة بأجواء اليمن تعيد الإنذار المبكر إلى مربع التحذيرات

 

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والانذار المبكر، أجواء غائمة جزيئا الى غائمة وهطول أمطار رعدية غزيرة إلى غزيرة جداً تصحبها الرياح الهابطة وحبات البرد أحياناً على محافظات ( صعدة، حجة، المحويت، عمران، صنعاء، ريمة، ذمار، إب، تعز، الضالع، شمال لحج والبيضاء).

 

كما توقع المركز في نشرته الجوية المتوقعة خلال الـ24 ساعة القادمة، هطول أمطار متفاوتة الشدة يصحبها الرعد على أجزاء من محافظات ( المهرة، حضرموت، شبوة، مارب والجوف ).

 

وذكر أن أجواء المناطق الساحلية تكون غائمة جزئياً  إلى غائمة ومغبرة نسبياَ، حارة نسبياً ورطبة مع إحتمال هطول أمطار متفاوتة الشدة على أجزاء من سواحل محافظات ( أبين، عدن، لحج، تعز ،الحديدة  وحجة )، لافتا إلى أن الرياح  تكون شديدة جدا حول أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعة لها الى ( 50 عقدة )، ومعتدلة إلى شديدة السرعة على خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية نهارا.

 

ووفقا للمركز ، تكون أجواء المناطق الصحراوية غائمة جزئياً إلى غائمة  وقد تهطل أمطار متفرقة عليها ومغبرة نسبياً, حارة نهاراً حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى (38 – 44 درجة مئوية) والرياح معتدلة السرعة  تنشط أحيانا تعمل على اثارة الاتربة والرمال.

 

وجدد مركز الأرصاد والإنذار المركزـ إنذاراته للمواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول أثناء وبعد هطول الأمطار، محذرا أيضاً من العواصف الرعدية المصحوبة بحبات البرد أحيانا.

 

ونبه من الانهيارات الصخرية والطينية في المنحدرات الجبلية والبيوت الطينية، وكذلك من التدني في مدى الرؤية الافقية بسبب هطول الأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة في الطرقات الجبلية.

 

 كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن من إضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.

 

ونصح القاطنين في الصحارى بعدم التواجد لفترات طويلة تحت اشعة الشمس المباشرة خاصة خلال فترة الظهيرة، محذرا أيضا من الرياح الهابطة الشديدة المثيرة للأتربة والرمال في المناطق الساحلية والصحراوية.

 

وأهاب المركز الوطني بالجهات الرسمية ذات العلاقة في الدولة بإتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات ومتابعة النشرات والتقارير الصادرة عنه.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com