المصدر الأول لاخبار اليمن

إنذارات عاجلة للمواطنين ورسالة للجهات الرسمية حملها بيان “الأرصاد الجوية والإنذار المبكر”

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية،  قبل قليل، عن انتشار العواصف الرعدية مع أمطار متوسطة إلى غزيرة على محافظات حجه، عمران، تعز، الضالع، شمال المحويت، شمال لحج، جنوب اب ،جنوب الحديدة، وجنوب غرب حضرموت ،وعلى أجزاء من صعدة، البيضاء ،شبوة، ابين، ذمار، صنعاء، مأرب، وسط حضرموت ،غرب الجوف .

 

وفي نشرته الجوية المتوقعة خلال الـ24 ساعة القادمة، توقع مركز الأرصاد والإنذار المبكر، بأن أجواء المرتفعات الجبلية تكون غائمة جزئيا الى غائمة كليا مع هطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة بالعواصف الرعدية يصاحبها رياح هابطة وتساقط حبات البرد على محافظات ( صعدة، حجه، المحويت، ريمة, إب ، ذمار و تعز).

 

كما توقع أمطار متفاوتة الشدة يصحبها الرعد احياناً على أجزاء من محافظات ( عمران، صنعاء، الضالع ولحج، البيضاء، مرتفعات أبين، شبوه، حضرموت والمهره ).

 

وأشار إلى أن أجواء المناطق الساحلية تكون غائمة جزئياً إلى غائمة ومغبرة نسبياً، حارة نسبياً ورطبة مع هطول أمطار متفاوتة الشدة على سواحل ومرتفعات تهامة ومتفرقة على أجزاء من السواحل الجنوبية ، وتكون سرعة الرياح شديدة جداً حول أرخبيل سقطرى تصل سرعتها إلى 50 عقدة ومعتدلة إلى شديدة السرعة على خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.

 

وذكر أن المناطق الصحراوية تسود فيها أجواء غائمة جزئياً إلى غائمة مغبرة نسبياً، حارة نهاراً حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين (37 – 44 درجة مئوية)، والرياح معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للأتربة والرمال واحتمالية هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات(الجوف ومارب).

 

 

ووجه  المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر ، إنذارات هامة للمواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها بأخذ الحيطة والحذر من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار والحذر من العواصف الرعدية والرياح الشديدة الهابطة و تساقط حبات البرد.

 

 

ونبه سائقي المركبات من التدني في مدى الرؤية الأفقية نتيجة هطول الأمطار وتشكل السحب المنخفضة على الطرقات الجبلية ومن الانهيارات الصخرية ومن عبور الجسور الأرضية أثناء تدفق السيول.

 

وأهاب مركز الأرصاد والإنذار المبكر مجددا بالجهات الرسمية ذات العلاقة في الدولة باتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات ومتابعة النشرات والتقارير الصادرة عنهُ.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com