المصدر الأول لاخبار اليمن

تكريم الجمعيات التعاونية المشاركة في المهرجان الوطني للعسل بصنعاء

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

 

كرم الاتحاد التعاوني الزراعي في صنعاء الجمعيات التعاونية الزراعية المشاركة في المهرجان الوطني للعسل خلال “الموسم الثالث” لمشاركتها الكبيرة في إنجاح المهرجان.

 

وفي حفل التكريم الذي نظمه الاتحاد بإشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا وتمويل صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي، أكد مدير الصندوق عبدالوهاب الأسول، أن العمل التعاوني الزراعي حجر الزاوية في تنمية القطاع الزراعي وتعزيز دوره في الأمن الغذائي.

 

 

وأشار إلى أهمية تشجيع الجمعيات التعاونية الزراعية بما يسهم في توسيع أنشطتها وبرامجها التنموية، ضمن لتوجهات الثورية والسياسية للنهوض بالقطاع الزراعي.

 

وشدد الأشول على ضرورة تأهيل الجمعيات التعاونية لتقوم بدورها التنموي.. مبينا أن العمل التعاوني رديف أساسي لأي قطاع انتاجي سواء كان حكومي أو خاص.

 

وبين أن جميع عمليات الإنتاج الزراعي ثمرة جهود الجمعيات التعاونية، يتطلب الاهتمام بالجمعيات وتعزيز جوانب الدعم بالتنسيق مع الاتحاد التعاوني الزراعي.

 

 

وأكد أن صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي لن يألوا جهدا في دعم خطط الجمعيات وبرامجها باعتبارها الرافد والداعم الأساسي للتنمية الزراعية في البلاد، منوها بآلية التعاون بين الصندوق والاتحاد لتطوير العمل التعاوني الزراعي.

 

من جهته أشاد أمين عام الاتحاد التعاوني الزراعي المهندس محمد القحوم، بالمشاركة الفاعلة من قبل الجمعيات التعاونية الزراعية في فعاليات وأنشطة المهرجان الوطني للعسل.

 

وحث على الاستفادة من هذه التجربة والحرص على اكتساب مهارات التسويق حتى تكون الجمعيات عند مستوى ثقة المجتمع.

 

 

وأشار إلى أن دور الجمعيات التعاونية الزراعية يكمن في استعادة سمعة العسل اليمني وجودته، مبينا أن تجربة المهرجان سيعكسها الاتحاد بشكل توصيات ورؤى لتطوير عملية التسويق وتأهيل الجمعيات فيما يتعلق بإنتاج العسل.

 

وثمن القحوم بالجهود التي بذلتها اللجنة الزراعية والسمكية العليا وصندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي في مساندة ودعم الجمعيات التعاونية، معلنا عن تقديم 5 % من قيمة مبيعات الجمعيات في المهرجان الوطني للعسل لصالح المتضررين من السيول في تهامة.

 

وفي الاختتام الفعالية تم تكريم الجمعيات التعاونية الزراعية المشاركة في فعاليات وأنشطة المهرجان الوطني للعسل اليمني، بشهادات عرفانا بدورها في إنجاح فعاليات المهرجان، كما قدمت الجمعيات التعاونية درع الوفاء والعرفان لكل من المدير التنفيذي لصندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي والأمين العام للاتحاد التعاوني الزراعي، لدعمهما مشاركة الجمعيات في مهرجان العسل.

 

وكانت قد شاركت أكثر من 10 جمعيات تعاونية في المهرجان الوطني للعسل اليمني الذي تم تنفيذه في حديقة السبعين وسط العاصمة صنعاء لقرابة 7 أيام عرضت الجمعيات المشاركة 11 صنفا من كافة المحافظات اليمنية بقرابة 17 طنا من العسل.

 

وتميز المهرجان بالتنوع الكبير للعسل اليمني وسط حضور ومشاركة من أبناء المهرة وحضرموت وشبوة وأبين، وسط مطالبات رسمية ومجتمعية بالحد من استيراد العسل الخارجي وحث التجار على شراء العسل المحلي.

 

وشدد الحاضرون على التوسع في تربية النحل والحفاظ على التنوع البيئي النباتي والحد من الاحتطاب الجائر للأشجار بالإضافة إلى منع رش المبيدات الزراعية، والتنسيق المسبق بين البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا ورؤساء الجمعيات التعاونية ومربي النحل أثناء حملات الرش حتى لايتم قتل وتدمير آلاف الخلايا كما حدث في بعض المناطق “بني سعد بالمحويت، ومديريتي جبل الشرق ووصاب السافل في ذمار وغيرها.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com