المصدر الأول لاخبار اليمن

حصار موانئ “إسرائيل” مستمر.. اشتباكات مسلحة وهجمات على سفن قبالة سواحل اليمن  

تقرير / وكالة الصحافة اليمنية  //

 

 

خلال أقل من 24 ساعة أعلنت هيئة التجارة البحرية البريطانية “UKMTO” عن تعرض سفينتين لهجومين منفصلين قبالة سواحل اليمن.

 

وفي تفاصيل العمليتين قالت هيئة التجارة البحرية البريطانية ان زوارق مسلحة اشتبكت مع السفينة الاولى على بعد 77 ميلًا بحريًا غرب الحديدة ، بعدها تعرضت السفينة لهجمات بثلاث قذائف قبل أن تصاب بقذيفة ثالثة .. مشيرة الى انها ليست تحت القيادة.

 

ووفق الهيئة فقد تعرضت السفينة الثانية لهجوم على بعد 57 ميلًا بحريًا جنوبي مدينة عدن باليمن.

 

ويأتي اعلان هيئة التجارة البحرية البريطانية عقب تأكيد عدد من وسائل الاعلام الغربية ان السفينة الاولى على وشك الغرق بعد انجرافها وفقدان طاقمها التحكم بها.

 

ولم يصدر الى الان أي اعلان من القوات المسلحة اليمنية عن استهداف السفينتين الا انه من المرجح ان هذه الهجمات تأتي ضمن عملياتها التي تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل.

 

وتسببت هجمات اليمن البحرية بضرر كبير على الاقتصاد في كيان الاحتلال الاسرائيلي وتعطيل الحركة في موانئه وخصوصا ميناء أسدود.

 

وفي تقرير حديث  قالت صحيفة “كالكاليست” الاقتصادية العبرية ان  ميناء أسدود فقد 63% من أرباحه خلال الربع الثاني من العام الجاري، بسبب تداعيات الحرب وعلى رأسها الحصار البحري من اليمن، وتغيير طرق الشحن بعيدًا عن البحر الأحمر.

 

وبحسب الصحيفة فقد تأثر قطاع السيارات في “إسرائيل” بشكل كبير نتيجة توقف مرور السفن عبر البحر الأحمر – قناة السويس.

 

ووفق تقرير الصحيفة فان بعض السفن لم تصل إلى “إسرائيل” على الإطلاق، وبعضها تحول إلى التحميل والتفريغ في موانئ الخليج والجنوب.

 

وذكر التقرير ان التهديد من اليمن نجح في إلحاق أضرار قاتلة بالميناء خلال شهر واحد.

 

وفيما تستمر الهجمات اليمنية على السفن المرتبطة بإسرائيل تؤكد الكثير من التقارير ان استمرار هذه الهجمات وتصاعد وتيرتها تؤكد فشل الاستراتيجية الامريكية في اليمن .

 

وفي بداية الشهر الجاري قالت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية ان معركة البحر الأحمر هي العملية العسكرية الأكثر توسعا واستدامة وتستنزف الذخائر التي يفضل “البنتاغون” تخزينها لمواجهة محتملة مع الصين.

 

وذكرت الصحيفة ان أعضاء الكونجرس محبطون بسبب استمرار مهمة البحر الأحمر التي تتطلب استنزاف الأصول الأمريكية المتطورة.

 

ونقلت الصحيفة عن مايك والتز، رئيس اللجنة الفرعية المعنية باستعداد القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي قوله : نحن نحرق عشرات المليارات من الدولارات وأسطولنا منهك.

 

كما نقلت الصحيفة عن ” جوناثان لورد” المسؤول السابق في البنتاغون قوله :  ان تكلفة المعركة البحرية باهظة وتتضمن تكلفة استراتيجية حقيقية لجاهزية الولايات المتحدة.. فيما أكد قائد الأسطول الخامس الأمريكي جورج ويكوف للصحيفة ان “الحوثيون” مسلحون تسليحا جيداً.

 

وكان السيد عبدالملك الحوثي قد أكد الخميس الماضي ان عمليات اليمن العسكرية مستمرة طالما استمر العدوان على غزة مشيراً الى ان عمليات الاسبوع الماضي نُفذت  بـ “خمسة عشر صاروخاً بالِسْتِيّاً ومجنحاً وطائرةً مُسَيَّرة” واستُهدِفت المزيد من السفن.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com