المصدر الأول لاخبار اليمن

الحديدة.. جمعية الشباب التنموية تدشن زراعة الكثبان الرملية في الصليف

 

 

الحديدة / وكالة الصحافة اليمنية //

دشنت جمعية الشباب التنموية التعاونية الزراعية اليوم الخميس مشروع زراعة الكثبان الرملية والأراضي الصالبة بساحل تهامة في مديرية الصليف شمال محافظة الحديدة للموسم الزراعي 1446ھ، بتمويل من وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بالمحافظة.

ويهدف المشروع الذي نفذ برعاية من اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية والسلطة المحلية بالمحافظة، بالشراكة مع هيئة تطوير تهامة والاتحاد التعاوني الزراعي ومؤسستي بنيان وإكثار البذور، إلى استغلال موسم الأمطار والتوسع في زراعة الحبوب من خلال زراعة الكثبان الرملية والأراضي الصالبة.

 

وأكد رئيس هيئة تطوير تهامة علي القاضي في فعالية التدشين أن تدشين زراعة الكثبان الرملية من أبناء الصليف استشعاراً منهم بالمسئولية الدينية والوطنية، واستجابة إلى توجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي حفظه الله، خاصة والأراضي أصبحت مهيأة لزراعة حبوب الدخن ومروية من الأمطار الموسمية التي هطلت على ساحل تهامة.

فيما أشاد مدير وحدة تمويل المشاريع يحيى الوادعي إلى الدور الفاعل للمجتمع في التحرك الجاد لزراعة الكثبان الرملية والأراضي الزراعية الصالبة بطريقة الوكب التي تزرع بها المناطق الواسعة والرملية، كما قدم الشكر لجمعية الشباب التنموية على الجهود التي بذلتها لتحشيد وتحريك المجتمع.

واشار إلى أن وحدة تمويل المشاريع ستكون عوناً وسنداً للجمعيات التعاونية، مؤكداً الاستعداد لتقديم كافة الدعم الّازم لاستكمال تنفيذ مشروع زراعة الكثبان الرملية والأراضي الزراعية في كافة ساحل تهامة.

 

وخلال الفعالية التي حضرها مشرف المربع الشمالي للحديدة أبو الزهراء الضياني، أثنى الأمين العام للاتحاد التعاوني الزراعي المهندس محمد مطهر القحوم بجمعية الشباب في التحرك لزراعة الكثبان الرملية والأراضي الزراعية بمنطقة الصليف بالتزامن مع الاحتفالات بالمولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وأن الجمعية من الجمعيات الفاعلة في هذا الجانب سيكون لها دور فاعل في المستقبل.

واعتبر فعالية التدشين انطلاقة تنموية لزراعة مساحات كبيرة في ساحل تهامة حسب توجيهات السيد القائد يحفظه الله، مشيراً إلى أن الاتحاد التعاوني سيكون شريكا أساسيا للجمعيات وداعما ومساندا لها.

فيما تطرق مدير عام مؤسسة البذور المحسنة المهندس عبدالله الوادعي إلى أن التدشين نتاج لمرحلتين من النزول الميداني لدراسة احتياجات المناطق لكمية البذور من الدخن للمناطق الرملية والصالبة، وبذور الدخن والذرة الشامية للأراضي التي تزرع بشكل مستمر خلال المرحلة الأولى، وتوفيرها وتوزيعها في المرحلة الثانية، مبينا أن مؤسسة البذور لن تتأخر في توفير الكميات التي تحتاجها الجمعيات.

ويأتي هذا التدشين استكمالا لتدشين الجمعيات التعاوني بساحل تهامة للاستفادة من مياه الأمطار، وزراعة 100 ألف هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة وزراعتها بالحبوب.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com