المصدر الأول لاخبار اليمن

خبراء يطالبون بالتحقيق في تورط الاستخبارات النيوزيلندية بانتهاكات غزة

ويلينغتون/وكالة الصحافة اليمنية//

طالب مجموعة من الخبراء القانونيين من هيئة مراقبة التجسس النيوزيلندية التحقيق في إمكانية تواطؤ الاستخبارات النيوزيلندية مع الكيان الإسرائيلي، قبل الذكرى السنوية الأولى للعدوان على غزة.

واعتبرت هذه المجموعة أن هناك “حالة معقولة” تبرر التحقيق في احتمالية دعم نيوزيلندا للكيان الإسرائيلي، مما قد يشكل انتهاكًا للقانون الدولي.

ووفقًا للتقرير ، فإن الخبراء القانونيين الثلاثة (تريسا دونورث، والدكتور ماكس هاريس، وفينود بال) وجهوا طلبًا إلى المفتش العام للمخابرات والأمن بريندان هورسلي، معربين عن قلقهم من أن تبادل المعلومات الاستخباراتية بين نيوزيلندا و(إسرائيل) قد يساهم في ارتكاب جرائم دولية. وقد أعرب الخبراء عن قلقهم من أن هذه المعلومات قد تكون تسربت إلى الكيان الإسرائيلي من خلال الولايات المتحدة، بالنظر إلى العلاقة الوثيقة بينهما في مجال الاستخبارات.

وتعكس التحليلات السابقة تأكيدًا على أن الدول الأعضاء في تحالف “العيون الخمس”، بما في ذلك نيوزيلندا، قد تكون قدمت دعمًا لاستخبارات (إسرائيل). وتحالف “العيون الخمس” هو تحالف استخباراتي يضم خمس دول: الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، كندا، أستراليا، ونيوزيلندا. يشترك أعضاء التحالف في تبادل المعلومات الاستخباراتية ويعملون معًا لمراقبة الاتصالات وتنسيق الجهود الاستخباراتية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com