المصدر الأول لاخبار اليمن

شاهد.. عملة ورقية جديدة تثير غضب المواطنين في شبوة

شبوة / وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

يشكو مواطنون في محافظة شبوة الواقعة تحت سيطرة فصائل الإمارات رفض البنوك والصرافين قبول العملة الورقية الجديدة التي تم طباعتها خلال السنوات الماضية من قبل “الحكومة” التابعة للتحالف دون غطاء نقدي بين عامي 2016ـ 2021م.

 

وقال مواطنون إنهم “استلموا المساعدات المالية من مشروع الحوالات النقدية من العملة فئة 100 ريال، لكنها ظلت في أيديهم دون قبولها من الصرافين بسبب اهترائها وأصبحت شبه تالفة”.

 

وأضافوا أن ما يزيد من معاناة المواطنين، قيام فرع البنك المركزي في شبوة بصرف رواتب الموظفين من تلك العملة الرديئة من فئتي 100 ـ 200 ريال خلال الأسبوع الجاري، مؤكدين أن البنك أصبح خاويا من الأوراق المحلية الجيدة.

وأشار المواطنون إلى أنهم يعانون كثيرا من مشكلة تداول العملة بالسوق    لاسيما لدى المحلات التجارية وشركات الصرافة التي رفضت قبول العملة، مما يزيد من معاناة الناس ويعيق تدبير شؤون حياتهم اليومية.

وطالب المواطنون الحكومة التابعة للتحالف بسحب العملة الجديدة التالفة من السوق وتوفير أوراق نقدية جديدة صالحة لضمان مستحقاتهم المالية.

وطبعت الحكومة التابعة للتحالف قرابة 5 ترليون و320 مليار ريال من العملة الجديدة دون غطاء نقدي منذ نقل إدارة البنك المركزي من صنعاء نهاية العام 2016ـ 2021م.

وكان محافظ بنك عدن المركزي أحمد المعبقي، قد أكد عقب تعينه في لقاء تلفزيوني منتصف يوليو 2023 أن طباعة العملة دون غطاء من قبل الحكومة مثلت نكسة اقتصادية لتغطية نفقاتها عبر طباعة العملة التي كانت تصل من الميناء إلى الصرافة، دون وجود سياسة مالية متفق عليها.

 

 

قد يعجبك ايضا