المصدر الأول لاخبار اليمن

بلجيكا.. حملة للتبرؤ من التوأمة مع مجدو الإسرائيلية

بروكسل/وكالة الصحافة اليمنية//

يسعى ناشطون داعمون لفلسطين في بلجيكا إلى إزالة لقب “مدينة شقيقة” الذي يربط منطقة “إكسيلس” في بروكسل بمدينة مجدو الإسرائيلية.

ويأتي ذلك في ظل انتهاكات إسرائيل المستمرة بحق الفلسطينيين وحرب الإبادة التي تشهدها غزة منذ 7 أكتوبر 2023.

الناشطة البلجيكية مغربية الأصل مليكة حمري، رائدة الحملة،  تحدثت عن تفاصيل جهودهم وأنشطتهم التي بدأت منذ يونيو الماضي أمام مبنى بلدية إكسيلس لإلغاء اللقب.

وقالت حمري، أن منطقة إكسيلس شهدت احتجاجات تطالب بإلغاء اللقب الذي أطلق عام 2012، بالإضافة إلى فعاليات أخرى دعما للفلسطينيين عقب الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وأشارت إلى أنهم بعد فترة من الاحتجاجات على المجازر في غزة، تنبّهوا للعلاقات بين جامعات بروكسل ومراكزها الثقافية والمحلات المميزة ومنطقة إكسيلس، و بين مدينة “مجدو” التي يقع فيها سجن إسرائيلي باسم المدينة و المعروف بتعذيب الفلسطينيين.

وأطلقوا حملة على موقع (change.org) بعنوان “أوقفوا العلاقة مع الدولة التي ارتكبت إبادة جماعية، أنهوا لقب مدينة شقيقة بين مجدو وإكسيلس” حيث جمعوا أكثر من 1300 توقيع، وفقما ذكرت حمري.

ولفتت إلى أنه في الأيام الأولى من احتجاجاتهم، اتخذت بلدية إكسيلس قرارا “بتعليق” العلاقات مع مدينة مجدو.

وذكرت أن هذا القرار لم يكن كافيا بالنسبة لهم، بل يسعون إلى مقاطعة كاملة، ولهذا السبب واصلوا الاحتجاج.

وأوضحت أن الطلاب المحتجين في جامعات بروكسل قد أبدوا دعمهم أيضا للحملة التي أطلقوها.

 وتابعت : رائدة الحملة الناشطة البلجيكية مغربية الأصل مليكة حمري: – جمعنا أكثر من 1300 توقيع لإزالة اللقب ونطالب بلدية “إكسيلس” بمقاطعة كاملة وليس تعليق العلاقات فقط – بعد “إكسيلس”، نخطط لنقل نفس الطلب إلى بلدية “أنتويرب” وهي تعتبر مدينة شقيقة لحيفا في إسرائيل – مع اقتراب الانتخابات المحلية، أردنا أن يعرف المواطنون موقف كل حزب سياسي بشكل واضح.

قد يعجبك ايضا