المصدر الأول لاخبار اليمن

مواجهات دامية بين قوات “طارق عفاش” ومجاميع العلقمي في الوازعية

تعز / وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

شهدت منطقة الوازعية غرب محافظة تعز اليوم الإثنين مواجهات عنيفة بين قوات “طارق عفاش” الموالية للإمارات ومجاميع مسلحة من أبناء قبائل الصبيحة.

 

وأكدت مصادر محلية أنه تم استخدم مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة خلال الاشتباكات بين قوات عفاش ومجاميع مسلحة يقودها قائد “لواء التدخل السريع” السابق” أبو ذياب العلقمي الذي ينحدر من الصبيحة في لحج.

 

وأوضحت المصادر أن الاشتباكات اندلعت بسبب سعي الطرفين لفرض سيطرتهما على النقطة الأمنية في مثلث الظريفة بالوازعية لأهميتها الكبيرة في الجبايات المالية الكبيرة من المهربين وغيرهم.

وأضافت أن الأوضاع لا تزال متوترة بالتزامن مع وصول تعزيزات مسلحة من أبناء الصبيحة الذين ينتمون لما يسمى “المقاومة الجنوبية” إلى منطقة الوازعية، وسط انباء عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

وناشد أبناء الوازعية مشايخ واعيان قبائل الصبيحة بالتدخل لوضع حد لتوسع قوات عفاش قبل أن تتفاقم الأوضاع في دوامة الاقتتال والفوضى.

يشار إلى أن طارق عفاش أطاح بالقيادي العلقمي الصبيحي من قيادة “لواء التدخل السريع” منتصف يونيو 2023، و قام بتعيين أحد المجندين يدعى “فهد حسن عبد الجبار عبده زامط” قائدا للواء، الأمر الذي اعتبره ناشطي الوازعية والصبيحة إهانة بحق العلقمي.

 

وتأتي الاشتباكات في سياق الفوضى الأمنية التي تعصف بالمناطق الجنوبية الواقعة تحت سيطرة التحالف التي تشهد صراعات متعددة بين مختلف الفصائل التي شكلتها الإمارات والسعودية على أسس مناطقية بما يعزز نفوذها جنوب اليمن.

قد يعجبك ايضا