المصدر الأول لاخبار اليمن

موقع أمريكي: واشنطن تجاهلت “سوء استخدام” الاحتلال للقنابل الأمريكية

واشنطن/وكالة الصحافة اليمنية//

قال موقع “بروبابليكا” الأمريكي للصحافة الاستقصائية، إن السفير الأمريكي لدى “إسرائيل” جاك ليو أرسل رسالة إلى وزارة خارجية بلاده للموافقة على مبيعات أسلحة لتل أبيب، رغم علمه بالهجمات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين.

الموقع نشر تقريرا حول الادعاءات المتعلقة بسياسة واشنطن بشأن مبيعات الأسلحة لإسرائيل في ظل حربها على غزة، حيث أفاد أن ليو تجاهل التقارير حول “سوء استخدام” إسرائيل للقنابل التي تشتريها من الولايات المتحدة.

وفي نهاية يناير الماضي، طلب (الجيش الإسرائيلي) ما يقرب من 3 آلاف قنبلة من الحكومة الأمريكية، وتردد أن ليو ذكر حينها في رسالته إلى وزارة الخارجية أن هذه الذخيرة “لا تحمل خطر سوء الاستخدام ويجب الموافقة على البيع”.

من ناحية أخرى، أوضحت بروبابليكا نقلا عن مسؤولين (لم تسمهم) أن “ليو كان يعلم أن المنطقة المزدحمة في غزة تعرضت للقصف الإسرائيلي قبل أسابيع قليلة فقط، لكنه لم يدرج ذلك في رسالته”.

وعلى الرغم من كل هذا، ادعى ليو وبعض كبار المسؤولين أنه “يمكن الوثوق” بإسرائيل فيما يتعلق باستخدام القنابل الصغيرة الحجم من نوع “GBU-39”.

كما قال مسؤول سابق خدم في السفارة إن حماية إسرائيل وتسهيل تدفق الأسلحة بغض النظر عن عدد انتهاكات حقوق الإنسان التي يتم الإبلاغ عنها، تعتبر “قاعدة غير مكتوبة”.

وأضافت الموقع: تم تجاهل الطلبات التي قدمها مسؤولون كبار في وزارة الخارجية بوقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل بشكل جزئي أو كلي قبل وبعد الهجمات الإسرائيلية على غزة، التي بدأت في 7 أكتوبر الماضي.

قد يعجبك ايضا