المصدر الأول لاخبار اليمن

الرئيس الفرنسي: وقف تصدير الأسلحة لـ”إسرائيل” الوسيلة الوحيدة لإنهاء الحرب

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

جدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، دعوته إلى وقف صادرات الأسلحة المستخدمة في الحرب على قطاع غزة ولبنان، مضيفاً أنها الوسيلة الوحيدة الممكنة لإنهاء الحرب الإسرائيلية.

 

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي في قبرص في ختام قمة (ميد9) التي تجمع دول الاتحاد الأوروبي المطلة على البحر المتوسط “هذه ليست بأي حال من الأحوال دعوة لنزع سلاح إسرائيل. بل دعوة لوقف أي زعزعة للاستقرار في هذا الجزء من العالم”.

وقال ماكرون: “أكدنا ضرورة وقف إطلاق النار، وهو وقف إطلاق نار ضروري في غزة وفي لبنان. إنه ضروري حالياً لكل من رهائننا والسكان المدنيين الذين هم ضحايا العنف، ولتجنب التوسع الإقليمي (للصراع)”. وأضاف “لهذا السبب دعت فرنسا إلى وقف تصدير الأسلحة المستخدمة في ساحات الحرب هذه. نعلم جميعاً أنها الطريقة الوحيدة لوضع حد لها”.

وقال الرئيس الفرنسي السبت الماضي، إن شحنات الأسلحة المستخدمة في الحرب على غزة يجب أن تتوقف، وذلك في إطار جهود أوسع لإيجاد حل سياسي.

وأعرب ماكرون عن أسفه لعدم تحرك الأوضاع في غزة، رغم كل الجهود الدبلوماسية المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، خاصة مع إسرائيل، قائلا: “أعتقد أنه لا يتم سماعنا، لقد قلتها مرة أخرى لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعتقد أن هذا خطأ، بما في ذلك ما يتعلق بأمن إسرائيل مستقبلاً”.

 

وأشار الرئيس الفرنسي إلى ما وصفه بـ”الاستياء الذي يتولد، والكراهية التي تتغذى” مما يحصل في هذه الحرب.

وفرنسا ليست من كبار موردي الأسلحة لإسرائيل، إذ صدرت إليها معدات عسكرية بقيمة 33 مليون دولار العام الماضي، وفقاً لتقرير صادرات الأسلحة السنوي الصادر عن وزارة الدفاع الفرنسية.

قد يعجبك ايضا