المصدر الأول لاخبار اليمن

القوات الإماراتية تعتقل عدد من مشايخ سقطرى

سقطرى / وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

اعتقلت القوات الإماراتية عدد من مشايخ وأعيان أرخبيل سقطرى اليمنية “شرق خليج عدن” المناهضين لتواجدها منذ العام 2017م.

ونقلت مصادر حقوقية بالجزيرة أن الفصائل الإماراتية اعتقلت رئيس ما يسمى “لجنة المصالحة والتسوية” سعيد عامر أحمد، التي شكلتها السلطة المحلية التابعة للإمارات عقب رفضه التوقيع على محضر أعدته قيادات الفصائل يقضي الالتزام بسياسة الانتقالي وتوجهاته بالأرخبيل في حديبو.

 

وأضافت أن القوات الإماراتية اختطفت الشيخ ناصر شاتا، شيخ قبائل شاتا بعد رفضه قرار هيكلة القبائل، بالإضافة إلى الشيخ عبدالله حاجي في مديرية قلنسية دون ذكر الأسباب، بالإضافة إلى عدد آخرين دون ذكر أسمائهم.

وبينت المصادر أن الاعتقالات الإماراتية التي جاءت بتوجيهات من المندوب الإماراتي خلفان المزروعي، خلفت حالة غضب واستنكار بين أبناء سقطرى.

 

وأوضحت المصادر أن اعتقال واختطاف المشايخ في سقطرى جاء إثر مقاطعة الاجتماع الذي دعا اليه القيادي التابع للإمارات، عبدالله عيسى بن عفرار، عقب وصوله من أبوظبي مطلع أكتوبر الجاري، وسط اتهامات له بالتآمر على قبائل سقطرى لصالح الإمارات.

 

وأفادت إلى أن قيادات الفصائل الإماراتية استدعت العديد من المشايخ ووجهاء قبائل سقطرى بهدف اذلالهم واخضاعهم للإمارات، مبينة أن ذلك جاء عقب رفض مشايخ القبائل في بيان لهم مطلع أكتوبر الجاري، مخطط تمزيق المجتمع السقطري عبر ما يسمى “هيكلة القبيلة” وفرض اعيانها ومشايخها بما يخدم التوجهات الأجنبية.

 

وكانت الامارات قد حاولت الإطاحة بشيخ مشايخ سقطرى، عيسى بن ياقوت، التابع لحزب الإصلاح، خلال الأشهر الماضية تحت مسمى هيكلة النظام القبلي لأبناء سقطرى.

قد يعجبك ايضا