المصدر الأول لاخبار اليمن

عراقجي: لا نعترف بخطوط حمراء… وأميركا تعرِّض حياة جنودها للخطر

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في مستهل زيارته إلى بغداد إن بلاده بذلت «جهوداً كبيرة»، في الأيام الأخيرة لاحتواء حرب شاملة في المنطقة، مشدداً على أنها «ليس لديها خطوط حمراء في الدفاع عن شعبها ومصالحها».

 

وبدأ عراقجي زيارته إلى بغداد في إطار مشاورات إقليمية حول الوضع المتأزم في المنطقة. وفور وصوله إلى العاصمة العراقية، وجَّه عراقجي عبر منصة «إكس» اتهامات للولايات المتحدة بتسليم كميات قياسية من الأسلحة إلى الاحتلال الإسرائيلي.

 

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، السبت، إن الولايات المتحدة ستنشر بطارية «ثاد» للدفاع الجوي في “إسرائيل ” لاعتراض الصواريخ الباليستية طويلة المدى، استعداداً لرد متوقع من إيران على الهجوم الإسرائيلي المحتمل.

وذكرت «هيئة البث الإسرائيلية» أن «الولايات المتحدة ستنقل على الفور إلى الاحتلال الإسرائيلي بطارية من نظام الدفاع الجوي (ثاد) لاعتراض الصواريخ الباليستية والتهديدات الجوية».

 

وقال عراقجي إن الولايات المتحدة «تعرِّض حياة جنودها للخطر من خلال نشرهم لتشغيل أنظمة الصواريخ الأميركية في الاراضي المحتلة “إسرائيل”.

 

وقبل أن يلتقي عراقجي نظيره العراقي فؤاد حسين، وجَّه رسالة قائلاً: «في الوقت الذي بذلنا فيه جهوداً هائلة لاحتواء نشوب حرب شاملة في منطقتنا، أقول بوضوح إنه ليس لدينا خطوط حمراء فيما يخص الدفاع عن شعبنا ومصالحنا».

 

جاءت تغريدة عراقجي في وقت أعلن فيه المتحدث باسم «الخارجية الإيرانية»، إسماعيل بقائي، وصول عراقجي إلى بغداد. وقال بقائي: «استمراراً لمشاورات وزير الخارجية عباس عراقجي مع الدول الإسلامية بشأن الوضع المتأزم في المنطقة نتيجة الإبادة الجماعية، واعتداءات الكيان الإسرائيلي في غزة ولبنان، وصلنا إلى بغداد».

 

وتترقب منطقة الشرق الأوسط وسط حالة من التوتر رد الاحتلال الإسرائيلي على هجوم صاروخي نفذته إيران، الأسبوع الماضي، رداً على التصعيد العسكري الإسرائيلي في لبنان. ولم يسفر الهجوم الإيراني عن سقوط أي قتلى في إسرائيل، وأسفر عن مقتل فلسطيني، ووصفته واشنطن بأنه غير فعَّال، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز».

قد يعجبك ايضا