المصدر الأول لاخبار اليمن

لاجئ يمني يطمح للفوز بماراثون بعد رحلة ملحمية عبر أوروبا

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

تطرق موقع ” rte” الايرلندي في تقرير نشره اليوم الأحد للكاتب ديكلان هوولي ، إلى أحد اللاجئين اليمنيين في إيرلندا، وطموحه بالفوز بماراثون شوارع دبلن الأحد المقبل.

 وقال التقرير إن أنور علي غادر مدينة عدن في 2011 ولم يعد حتى الآن.

وتابع التقرير: يعد علي واحدًا من 22500 شخص سجلوا أسماءهم للمشاركة في رابع أكبر ماراثون أوروبي، لكن التخطيط لطريقه حول المسار الذي يبلغ طوله 26.2 ميلًا يتضاءل عندما تفكر في التحديات التي واجهها منذ مغادرته اليمن التي مزقتها الحرب.

يعد أنور علي البالغ من العمر 31 عامًا، والذي أكمل أول 5 كيلومترات في فبراير من العام الماضي بعد ثلاثة أشهر فقط من وصوله إلى إيرلندا، من بين مجموعة من 25 من عدائي الملاذ الآمن الذين يسعون للحصول على الحماية الدولية أو وضع اللاجئ للمشاركة في ماراثون دبلن الايرلندي لهذا العام – وهو رقم قياسي.

سيتم توزيع القمصان الزرقاء الفاتحة المميزة للمجموعة في جميع أنحاء المدينة مع تمثيل 100 عداء من 18 دولة في فريقهم هذا العام.

في المجموع، سيكون لدى المجموعة 100 عداء من 18 دولة يركضون على طرق العاصمة.

وأشار التقرير إلى أن المتقدمون الخمسة والعشرون  يرغبون بالحصول على الحماية الدولية – والذين يُعتقد أنهم أكبر عدد من الأشخاص الذين يتمتعون بهذا الوضع القانوني على الإطلاق والذين شاركوا في ماراثون – 13 دولة مختلفة ويعيشون في مراكز إيواء مباشرة ومساكن طارئة في دبلن ولوث وموناجان وكورك.

وصل أنور علي بحسب التقرير إلى ايرلندا 2022م،

وأضاف التقرير: كانت تركيا هي قاعدته للسنوات الأربع التالية. وكان حاجز اللغة يعني أنه كان عليه تأجيل خططه لمواصلة تعليمه. فادخر ما استطاع وقرر أن يغامر بالركوب على متن قارب إلى اليونان. استغرقت الرحلة أقل من ساعة، ولكنها كانت لا تزال محفوفة بالمخاطر بالنسبة له ورفاقه العشرة.

ومن هناك انتقل علي شمالاً مع مجموعة صغيرة، وتنقل عبر مقدونيا الشمالية وصربيا والمجر.

 وتحدث علي للموقع قائلا: في فبراير 2023، زارت مورين هاربيسون، المتطوعة المحلية في Sanctuary Runner، مكان الإقامة، وأخبرتهم عن سباق 5 كيلومترات قادم.

بدون تدريب وبدون توقعات، قرر علي أن يخوض السباق، وهو أول سباق له على الإطلاق.

سرعان ما تمكن من الفوز بسباق 10 كيلومترات.

 مثل أي عداء، لم يكن التدريب بنسبة 100%، ومع ذلك فإن العقبات التي يواجهها علي لا تشبه الغالبية العظمى من العقبات التي يستعد لخوضها في هذا المسار.

لقد تم تحديد مواعيد الجري الطويلة يوم الأحد ولا يشعر بأي ضغط زمني؛ ولا يوجد هدف محدد للوقت يسيطر على عملية تفكيره.

ويقول: “على حد علمنا، لم يسبق أن شارك في أي حدث ماراثوني قائم في أي مكان في العالم مثل هذا العدد الضخم من اللاجئين أو طالبي الحماية الدولية (25)”.

ويختتم أنور علي بالقول: على مدار تلك المسافة التي تبلغ 42.2 كيلومترًا، يمكنك التأكد من أننا جميعًا سنساعد بعضنا البعض في عبور خط النهاية.

سيقام ماراثون الحياة الايرلندية في دبلن يوم الأحد 27 أكتوبر، ومن المتوقع أن يشارك ما يصل إلى 22500 مشارك في مسار يتميز ببداية ونهاية جديدين.

قد يعجبك ايضا