المصدر الأول لاخبار اليمن

الرئيس المشاط يرسل برقية تهنئة لنظيره الاندونيسي بمناسبة عيد الاستقلال

خاص(وكالة الصحافة اليمنية)- بعث رئيس المجلس السياسي الأعلى الأخ/ مهدي المشاط  اليوم الجمعة برقية تهنئة للرئيس الاندونيسي بمناسبة عيد الاستقلال.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) أن الرئيس المشاط أبرق نظيره الاندونيسي جوكو ويدودو، بالتزامن مع احتفالات شعب اندونيسيا العظيم بعيد الاستقلال.

وتحتفل اندونيسيا بعيد الاستقلال في الـ 17 من اغسطس من كل عام، حيث اعلنت استقلالها يوم الجمعة الـ17 لسنة 1945، بعد يومين من نهاية الحرب العالمية الثانية، من طرف أحمد سوكارنو.

وخضعت إندونيسيا لاستعمار برتغالي ثم إسباني ثم هولندي، وفي الحرب العالمية الثانية احتلت اليابان اندونيسيا التي كانت ترزح تحت الاستعمار الهولندي، فوعدت هولندا الإندونيسيين بالاستقلال في حال ساعدوهم في طرد الجيش الياباني.

وبعد انهزام اليابان ونهاية الحرب العالمية، تم اعلان استقلال اندونيسيا في خطاب رسمي صبيحة يوم الجمعة الموافق ل 17 من اغسطس 1945، والذي قرئ من طرف أحمد سوكارنو، و شارك في التوقيع عليها أحمد سوكارنو ومحمد حاتا. وقد أعد مشروع إعلان الاستقلال في ليلة 16 اغسطس  سنة 1945.

وشهد هذا الإعلان بداية لصراع دبلوماسي وصراع مسلح مع هولندا، ضد استعمار البلاد، هذه الأخيرة اضطرت إلى الاعتراف باستقلال اندونيسيا عام 1949، بعد فشل محاولة تقسيم البلاد إلى شطرين جنوبي وشمالي.

قد يعجبك ايضا