المصدر الأول لاخبار اليمن

تقرير لفريق التواصل في وزارة الخارجية الأمريكية: انهيار السعودية مسألة وقت

الخليج//وكالة الصحافة اليمنية// أصبحت التكهنات حول مستقبل المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر ألعاب التخمين شيوعًا بين خبراء الشرق الأوسط. منذ بداية الانتفاضات العربية في عام 2011 ، إن لم يكن من قبل ، أثيرت الشكوك حول الاستقرار السياسي في المملكة العربية السعودية مع ترددات تقريبًا. هذا الأمر مفهوم ومفهوم: المملكة العربية السعودية مورد رئيسي […]

الخليج//وكالة الصحافة اليمنية//
أصبحت التكهنات حول مستقبل المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر ألعاب التخمين شيوعًا بين خبراء الشرق الأوسط. منذ بداية الانتفاضات العربية في عام 2011 ، إن لم يكن من قبل ، أثيرت الشكوك حول الاستقرار السياسي في المملكة العربية السعودية مع ترددات تقريبًا. هذا الأمر مفهوم ومفهوم: المملكة العربية السعودية مورد رئيسي للطاقة ، وأي ازدحام مستدام تسببه الاضطرابات الداخلية من شأنه أن يشعل الأسواق في جميع أنحاء العالم. وعلاوة على ذلك ، فإن الاضطرابات الخطيرة قد تقوض الاستقرار في أماكن أخرى من الشرق الأوسط وتسبب انزعاجًا شديدًا في جميع أنحاء العالم الإسلامي حول أمن الأماكن المقدسة.

مع ذلك ، ورغم كل التأكيدات الواثقة بأن الأمر يتعلق بمسألة وقت قبل أن تخضع المملكة للاضطرابات الداخلية وحتى انهيار النظام ، فإن المملكة العربية السعودية ظلت واحدة من أكثر الدول استقرارًا في المنطقة. لقد نجت من تراجع كبير في أسعار النفط العالمية وخفض إيرادات الدولة ، وأدارت ما كان يمكن أن يكون خلافاً ملكيًا مثيرًا للجدل ، وحاكمت تدخلاً عسكريًا مكلفًا في اليمن المجاور دون مواجهة ضربة محلية كبيرة ، كل ذلك يخالف توقعات العديد من المراقبين الخارجيين . فهل المملكة العربية السعودية هي الكلب الذي ينبح بانتظام ولكن لا يعض أبدا؟ أم أن هناك شعورا زائفا بالهدوء في الوقت الراهن ، قبل أن تتحقق المخاطر الكامنة وراء عدم الاستقرار فجأة؟ ضع بشكل مختلف ، كيف يجب أن نكون قلقين؟

أفضل طريقة لمعالجة هذه التساؤلات هي محاولة تحديد ما يحدث داخل المملكة العربية السعودية ، وهو أمر مبهم للتدقيق الخارجي ، من الاعتماد على ما يعرفه علماء الاجتماع عن أسباب عدم الاستقرار السياسي وتغيير النظام ، خاصة في الدول غير الديمقراطية. الجزء الأكبر من التعليق على استقرار المملكة العربية السعودية يقع في الفئة السابقة. ويؤكد الكثير منها أنه يمكن زعزعة المملكة العربية السعودية إما من الأسفل ، أو عن طريق تزايد الاضطرابات الشعبية ، أو من أعلى ، من خلال إضعاف المنافسات داخل العائلة المالكة الحاكمة ، مع مناقشة ضئيلة أو معدومة للسيناريو الأكثر احتمالا. ما يمكن أن يثير مثل هذه الأحداث وكيف يمكن أن تلعب بها ، بما في ذلك ما سيبدو عليه “اليوم التالي” ، نادراً ما يتم فحصه.

دولة هشة؟
غالباً ما يقوم المحللون الذين يقيّمون قابلية الدول لعدم الاستقرار السياسي بفحص سلة من ” عوامل الخطر ” التي يُعتقد عمومًا أنها مرتبطة بظهور مثل هذه الأحداث. وتشمل هذه العوامل مصادر التوتر الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المحتملة ، وكذلك قدرة الدولة على إدارة التحديات الداخلية المحتملة أو الصدمات الخارجية ، بما في ذلك إخلاص قوى الأمن الداخلية ، وتماسك القيادة ، وحالة الأمة. خزائن.

وكثيرًا ما يتم قياس عوامل الخطر في الدول الفردية وإجماليها للوصول إلى نقاط الضعف الإجمالية ؛ هذا ، بدوره ، يمكن استخدامه لترتيبها ضد البلدان الأخرى. كانت نتائج المملكة العربية السعودية باستخدام هذا النهج متسقة إلى حد كبير في السنوات الأخيرة: فقد نما مستوى المخاطر الإجمالي الخاص بها ، ولكن الحالة ليست بأي حال من الأحوال بالغة الأهمية.

على سبيل المثال ، أحدث مؤشر للدول الهشة في عام 2017 ، وهو تقييم شائع للدول الضعيفة وغير المستقرة التي أنتجها صندوق السلام ، وهي منظمة غير حكومية ، صنف المملكة العربية السعودية في المرتبة 101 من بين 178 دولة.

وبالمثل ، فإن مؤشر البنك الدولي للاستقرار السياسي وغياب العنف ، وهو واحد من ستة مؤشرات يتتبعها في مائتي دولة في مشروع مؤشرات الحكم العالمي ، صنف المملكة العربية السعودية في المئين الثامن والعشرين في عام 2015. من عام 1996 إلى عام 2015 ، المملكة العربية السعودية وكان متوسط ​​درجة -0.31 ، مع -2.5 تصنيف ضعيف و 2.5 قوية.

2016 “منظمة التعاون والتنمية في دول الهشاشة أيضا تصنيف” تقرير المملكة العربية السعودية الوقوع في “مجموعة الاستقرار السياسي المعتدل.” التحاليل التي قامت بها تقييم المخاطر التجارية التوصل إلى استنتاج مماثل .

على الرغم من أن مؤشرات المخاطر هذه يمكن اعتبارها مطمئنة ، إلا أنها لا تبدد القلق من احتمال أن تتجمع الأحداث غير المتوقعة فجأة لزعزعة استقرار المملكة العربية السعودية. فالأنظمة التي تبدو مستقرة ظاهريًا أو يبدو أنها تحافظ على قبضة تشبه الملذات على السلطة قد انهارت في الماضي ، بعد كل شيء ، مع تحذير قليل أو بدون سابق إنذار. الشرق الأوسط ليس استثناء. على سبيل المثال ، لم تكن تونس ومصر وليبيا وسوريا تعتبر غير مستقرة على نحو خاص قبل الربيع العربي وفقاً للمؤشرات الرئيسية لهشاشة الدولة ، ومع ذلك فقد دمرها الصراع العنيف. إذن ما هي أكثر السيناريوهات المستقبلية المعقولة في المملكة العربية السعودية؟

صدمة المستقبل؟
هناك ثلاث طرق عريضة يمكن من خلالها إسقاط الأنظمة الاستبدادية: تمرد شعبي ، انقلاب ، أو إكراه خارجي. بالنسبة للمملكة العربية السعودية ، هذا الأخير هو الأقل احتمالاً. لا تمتلك إيران ، العدو الرئيسي للمملكة العربية السعودية ، القدرة على إحداث تغيير في النظام ، على الرغم من أنه قد يؤدي إلى إثارة القلاقل في المجتمعات ذات الأغلبية الشيعية في المنطقة الشرقية بالمملكة وفي البحرين واليمن المجاورتين. من غير المحتمل أن تشكل مثل هذه الاضطرابات تهديدًا وجوديًا للمملكة ، ولكن مع تحديات أخرى ، قد تصبح أكثر من مجرد إزعاج.

ويبدو أن الانقلاب العسكري غير محتمل. إن تواتر هذا النوع من تغيير النظام قد انخفض منذ الستينيات ، عندما خسر 50٪ من مجموع المستبدين السلطة بهذه الطريقة ، والمملكة العربية السعودية ليست دولة عرضة للانقلابات. آخر محاولة معروفة حدثت منذ حوالي خمسين سنة ، والمسافة بين المراكز الحضرية الرئيسية في المملكة العربية السعودية ستجعل من الصعب على عصابة عسكرية السيطرة بسرعة. علاوة على ذلك ، لا تخضع قوات الأمن السعودية لسلطة قيادة واحدة. يتخذون توجيهات من مختلف أفراد العائلة المالكة ، وهو تحد إضافي لأي متآمرين محتملين للانقلاب.

سواء كانت أزمة الخلافة المستقبلية ستتحول إلى شيء أكثر جدية ، فمن المحتمل أن يتوقف ذلك على نجاح مبادرات الإصلاح الداخلي الأخيرة التي صاغها نائب ولي العهد لتنويع الاقتصاد السعودي وتوسيعه على أمل رفع مستوى المعيشة خلال السنوات العشر إلى الخمسة عشر القادمة. تم وضع خريطة الطريق لتحقيق ذلك في بيان الرؤية 2030 وخطة التحول الوطنية المرتبطة بها . هدفه هو تطوير قطاعات الاقتصاد السعودي مثل الدفاع ، تجارة التجزئة ، والطاقة المتجددة ، والقطاع الخاص بشكل عام ، بحيث لا تعتمد البلاد بشدة على النفط والغاز ، والتي تمثل أكثر من 50 في المئة من إنتاجها. إجمالي الناتج المحلي. وتدعو الخطط أيضا إلى تخفيض الدعم الحكومي للحد من العبء على الميزانية. اتم إنشاء صندوق ثروة سيادية جديدة لدعم الاستثمارات الوطنية ، والتي من المتوقع أن تحصل على ضخ كبير من الطرح العام الجزئي القادم لشركة أرامكو السعودية ، شركة النفط الحكومية الضخمة.

هذه خطط طموحة لتحويل الاقتصاد السعودي ، وبالتالي اتفاقية طويلة الأمد بين المواطنين والدولة ، التي ضمنت إلى حد ما الرفاهية من خلال التوظيف الحكومي والإعانات. بشكل غير مفاجئ،ما إذا كان سيتم تحقيق الخطة. ما إذا كانت الإصلاحات ستولد وظائف جديدة كافية لاستيعاب النمو السريع المتوقع في سكان المملكة في سن العمل غير مؤكد. وتدعو خطة التحول الوطني إلى إنشاء ستة ملايين وظيفة جديدة بحلول عام 2030 ، وهو رقم يتجاوز بكثير أي شيء تم إنجازه في السابق ولا يأخذ بعين الاعتبار النساء المحتملات اللواتي يدخلن سوق العمل. لا يجب على القطاع الخاص أن يتوسع بشكل كبير فحسب ، بل سيوظف أيضًا مواطنين سعوديين في الغالب بدلاً من الأجانب ، وهو أمر غير مسبوق أيضًا.

وخلال الفترة نفسها ، سيطلب من الأسر السعودية التكيف مع فقدان الإعانات السخية. الخطط الأولية لتقليص الامتيازات الممنوحة لموظفي الحكومة، الذين يشكلون ثلثي مجموع السكان، وقد تم مؤخرا مع وقف التنفيذ ، ويفترض بسبب الاستياء أنها قد ولدت. يمكن أن ينمو الغضب الشعبي إذا لم يُنظر إلى أفراد العائلة المالكة على أنهم يشددون أحزمتهم أيضًا. على الرغم من الإجراءات التقشفية الأخيرة ، يبدو أن العائلة المالكة السعودية لم تغير عاداتها في الإنفاق بشكل كبير. وبالمثل ، مع تغير التركيبة السكانية ، فإن معدل البطالة بين الشباب في المملكة العربية السعودية يبلغ حوالي 30٪ ومن المتوقع أن يزداد في السنوات القادمة.نصف السكان دون سن الخامسة والعشرين. مع محدودية الوظائف وتوعية الشباب وتوصيلهم بشكل جيد – 93 في المائة من المواطنين السعوديين على الإنترنت و 2.4 مليون منهم نشطون على تويتر ، وهم يمثلون حوالي نصف مستخدميها النشطين في المنطقة العربية – إمكانية التنظيم والتمرد. يمكن أن تؤدي متطلبات الشفافية الكبيرة المرتبطة بالعرض العام لشركة أرامكو إلى تفاقم هذه الشكاوى من خلال الكشف عن مدى استفادة العائلة المالكة من عائدات النفط والغاز.

 

ومن المفترض أن تزداد هذه التحديات المالية والاقتصادية حدة إذا لم تسترد أسعار الطاقة العالمية أو تنخفض ، وكذلك إذا فرضت تحديات الأمن الخارجي أعباء مالية إضافية على الدولة. باختصار ، قد يصبح الوضع الداخلي متقلبًا إذا تجمّعت عدة تطورات معقولة في “عاصفة كاملة” قد تؤدي إلى تزايد الاضطرابات وتحديات مفتوحة للأسرة المالكة. إن نجاح مثل هذه التحديات سوف يتوقف على تماسك النخبة الحاكمة. في الواقع ، تعتبر فرقة عمل عدم الاستقرار السياسي (PITF) ، المدعومة من قبل وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية لإجراء تقييمات لحكومة الولايات المتحدة ، أن هذا العامل هو أهم عامل لتحديد ما إذا كانت الأنظمة الحاكمة تخضع للتحديات السياسية الداخلية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com