المصدر الأول لاخبار اليمن

قمة طارئة لــ “إيقاد“ لبحث القضايا العالقة في اتفاقية السلام بجنوب السودان

// وكالة الصحافة اليمنية //

قالت مصادر. اعلامية سودانية، إنّ الخرطوم ستدعو إلى قمة طارئة لرؤساء دول الهيئة لتنمية دول شرق أفريقيا “إيقاد” بالخرطوم قريباً للنظر في القضايا العالقة لزعيم المعارضة المسلحة د. رياك مشار.

 

وأشارت صحيفة “التيار” الى أنّ الرئيس السوداني عمر البشير طلب بضرورة وضع ملحق إضافي لاتفاقية السلام النهائية بين الفرقاء بجمهورية جنوب السودان تتضمّن مُلاحظات الأطراف.

 

ودخل زعيم المُعارضة المسلحة د. رياك مشار في اجتماعات مُكثّفة امتدت لأكثر من (8) ساعات مع مجموعته والقيادات العسكرية من أجل مشاورتهم في القرار الذي اتخذه بالتوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاقية النهائية، وعقب ذلك دخل في تنوير مع الوساطة والمبعوث الخاص لـ”إيقاد” إسماعيل وايس.

 

في ذات السياق، انخرط تحالف المُعارضة الذي يضم (9) فصائل في اجتماعات داخلية امتدت حتى ساعات مُتأخِّرة من ليلة أمس، وأُخرى مع مشار للتباحث حول إمكانية توقيعهم على اتفاقية السلام النهائية. ولاحت بوادر انقسام داخل المعارضة السلمية بزعامة باقان أموم والذي اعترض على توقيع وزير الخارجية المقال دينق ألور بالأحرف الأولى على الاتفاقية، وأشار أموم إلى أنّ التوقيع الذي تم لا يمثل مجموعته.

 

وتابع: ألور وقّع دون إجراء المشاورات اللازمة، الأمر الذي یجعل من القضایا الخلافیة والتي لم تُحل بعد عصباً للخلاف وبذوراً للصراع.

وجدد أموم تمسكهم بموقفهم القاضي بأن تتم مُعالجة القضایا الخلافیة بصورة مُرضیة وأن یتم عكس ذلك في النص النهائي لمسودة الاتفاقیة قبل أن یتم التوقیع عليها بالأحرف الأولى..

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com