المصدر الأول لاخبار اليمن

قائد “أنصار الله” يكشف لأول مرة سبب عدم مغادرة وفد صنعاء إلى جنيف وكيف أعيد الوفد بعد احتجازه في مباحثات الكويت

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية كشف قائد “أنصار الله” السيد (عبدالملك الحوثي) سبب عدم مغادرة وفد صنعاء إلى جنيف للجلوس على طاولة المباحثات مع وفد حكومة هادي.   وقال السيد عبدالملك في كلمة ألقاها مساء اليوم على خلفية التطورات الأخيرة: “مجمل الأمر أن الوفد الوطني في الجولات السابقة ومنها الجولة الأولى إلى جنيف تعرض للمخاطر المتنوعة […]

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية

كشف قائد “أنصار الله” السيد (عبدالملك الحوثي) سبب عدم مغادرة وفد صنعاء إلى جنيف للجلوس على طاولة المباحثات مع وفد حكومة هادي.

 

وقال السيد عبدالملك في كلمة ألقاها مساء اليوم على خلفية التطورات الأخيرة: “مجمل الأمر أن الوفد الوطني في الجولات السابقة ومنها الجولة الأولى إلى جنيف تعرض للمخاطر المتنوعة والإعاقات المتعددة وصولا إلى إعاقته لفترة طويلة عن العودة ووصولا إلى أن تطلب منه آنذاك الأمم المتحدة أن يقدم، الوفد الوطني نفسه، أن يقدم هو مسبقا التنازل عن أي تعويضات في حال استهدافه مقابل أن تقوم الأمم المتحدة بإعادته إلى البلاد”.

 

وتساءل الحوثي قائلا: “هل بعد هذه الدرجة شيء؟ أن يقال نحن لا يمكن أن نعيدكم إلى اليمن إلا إذا كتبتم تنازلا للأمم المتحدة عن أي تعويضات تلزمها إذا استهدفتم”.

 

وأضاف السيد الحوثي: “المشكلة كانت عندهم آنذاك، أنهم لا يتحملون التعويضات إذا أبيد الوفد الوطني واستهدفت الطائرة التي تقله.. أهم شيء لا يلزمهم تعويضات، فقط المشكلة هي التعويضات أما حياة الوفد الوطني مسألة ثانوية”.

 

“وبعد انتهاء جولة المشاورات في الكويت، منع الوفد الوطني من العودة إلى الوطن لأشهر، ولم يتمكن من العودة إلى البلاد إلا بعملية تبادل بعد أن نجح الأمن القومي في تلك المرحلة في اعتقال جواسيس أمريكيين وعلى ضوء ذلك تم التبادل والمقايضة برحلة لعودة الوطني في مقابل إخراج أولئك الجواسيس الأمريكيين وتسلميهم عبر سلطنة عمان” حسبما أكد السيد عبدالملك في الكلمة.

 

وأشار الحوثي أنه كان مطلوب أن يحظى وفد صنعاء بحقه في النقل الآمن عن طريق دولة محايدة وتحت ضمانة دولة محايدة تقوم بنقله إلى جنيف، سواء عمان، سلطنة عمان كبلد شقيق وليس جزءا من التحالف.

قد يعجبك ايضا