المصدر الأول لاخبار اليمن

طهران تحقق في خبر مقتل صياد إيراني بنيران إماراتية

الخليج//وكالة الصحافة اليمنية// قالت الخارجية الإيرانية إنها تتابع الأنباء عن استهداف قوات خفر السواحل الإماراتي قارب صيد إيرانياً في مياه الخليج، مشددة على أنها ستتخذ الإجراءات اللآزمة في حال صحة الحدث.     وذكر المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في تصريح صحفي أن الأجهزة المعنية في الوزارة، بما فيها سفارة طهران لدى أبوظبي […]

الخليج//وكالة الصحافة اليمنية//
قالت الخارجية الإيرانية إنها تتابع الأنباء عن استهداف قوات خفر السواحل الإماراتي قارب صيد إيرانياً في مياه الخليج، مشددة على أنها ستتخذ الإجراءات اللآزمة في حال صحة الحدث.

 

 

وذكر المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في تصريح صحفي أن الأجهزة المعنية في الوزارة، بما فيها سفارة طهران لدى أبوظبي وقنصليتها في دبي، تتابع منذ نشر الخبر الجمعة الموضوع، ولحد الآن لم يصلها خبر رسمي ومعتمد بهذا الشأن.

 

 

وأفادت مواقع إخبارية إيرانية الجمعة بأن قوات خفر السواحل الإماراتي، أطلقت النيران على قارب صيد إيراني في مياه الخليج ما أدى إلى مقتل شخص وجرح اثنين، واحتُجز القارب بمن فيه.

وتوترت العلاقة بين طهران وبعض دول الخليج على خلفية حرق محتجون في إيران قنصلية سعودية في مدينة مشهد في يناير عام 2016.

 

 

لكن مناخ التوتر السياسي المعلن في علاقات الإمارات بإيران، ومشاركة أبوظبي في التحالف العربي الذي يحاربالحوثيين –حلفاء طهران- في اليمن، واحتلال إيران لثلاث جزر إماراتية، لم ينعكس على الشراكة الاقتصادية المتينة بينهما.

وحافظت الإمارات على كونها الشريك التجاري العربي الأول مع إيران، رغم تراجع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 11 مليار دولار عام 2017 (6.5 مليارات دولار صادرات إماراتية و4.5 مليارات صادرات إيرانية). فيما بلغ هذا الحجم 16 مليار دولار عام 2016 (12 مليارا صادرات إماراتية، و4 مليارات صادرات إيرانية).

 

 

كما تحتل إيران المرتبة الرابعة في قائمة الشركاء التجاريين للإمارات، في حين تعتبر الأخيرة الشريك التجاري الثاني لإيران بعد الصين.

وتستحوذ الإمارات على 90% من حجم التجارة بين دول الخليج وإيران، وكان التبادل التجاري بينهما قد سجل أعلى معدل له عام 2011 عندما بلغ 23 مليار دولار، وهبط بعدها تدريجياً بسبب العقوبات الغربية والأمريكية، لكنه حتى عام 2016 حافظ على معدل يزيد عن 15 مليار دولار.

 

 

وفي تصريح سابق له، قال رئيس الوزراء الإماراتي وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إن “التجارة وليس السياسة” ما يوثق علاقات الإمارات بإيران.

لكن العديد من الخبراء يتساءلون عن صراع قد يكون خفياً بين دبي وأبوظبي بعد أن بات محمد بن زايد آل نهيان حاكم أبوظبي صاحب الكلمة الفصل في سياسة بلاده الخارجية، التي تبدو أكثر اشتباكاً في العديد من الملفات في الإقليم، ولا يعرف إن كانت ستشهد تصعيداً مع إيران.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com