المصدر الأول لاخبار اليمن

ايقاد” تقر نشر قوات عسكرية لحماية اتفاقية السلام في جنوب السودان.

// وكالة الصحافة اليمنية // أقرت منظمة (إيقاد) تشكيل قوة عسكرية إقليمية من كل من (السودان، يوغندا، جيبوتي والصومال)، لحماية اتفاقية السلام الموقعة بين الفرقاء في جنوب السودان. وكشف بيان اصدرته المنظمة عن ترتيبات لعقد قمة استثنائية عادية لمناقشة مساهمات دول الاتحاد الأفريقي والدول المجاورة. ونص البيان على تضمين قوات عسكرية لضمان الحماية الإقليمية للاتفاقية […]

// وكالة الصحافة اليمنية //

أقرت منظمة (إيقاد) تشكيل قوة عسكرية إقليمية من كل من (السودان، يوغندا، جيبوتي والصومال)، لحماية اتفاقية السلام الموقعة بين الفرقاء في جنوب السودان.

وكشف بيان اصدرته المنظمة عن ترتيبات لعقد قمة استثنائية عادية لمناقشة مساهمات دول الاتحاد الأفريقي والدول المجاورة.

ونص البيان على تضمين قوات عسكرية لضمان الحماية الإقليمية للاتفاقية التي قالت انها رعتها وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي.

وأشار البيان إلى أن القمة (33) قررت ضرورة مشاركة مجلس الأمن الدولي لضمان نشر قوة الحماية الإقليمية بكامل ولايتها في جنوب السودان.

وكشف البيان عن عقد قمة أخرى تحضرها المجموعات التي لم توقع على اتفاقية سلام جنوب السودان لمناقشة التدابير المتعلقة باتفاق وقف إطلاق النار الدائم والتنفيذ الكامل لاتفاق السلام ووضع جدول زمني منقح وواقعي نحو إجراء انتخابات ديمقراطية في الجنوب في نهاية الفترة الانتقالية.

وطالب بيان (إيقاد) الأطراف الموقعة على اتفاق السلام، الالتزام الكامل والتأكيد على أنهم أول الضامنين لهذا الاتفاق.

وقرر رؤساء الإيقاد إبقاء رئيس المعارضة المسلحة الدكتور “رياك مشار” في أي دولة يختارها إلى حين النظر في فك حظر الإقامة الجبرية المفروض عليه في القمة الاستثنائية المقبلة.

قد يعجبك ايضا