المصدر الأول لاخبار اليمن

طوفان “تسونامي” يجتاح مدينة “بالو” الإندونيسية إثر زلزال بقوة 7,5

// وكالة الصحافة اليمنية //

 

أكد مسؤولون محليون أن موجات مد بحري “تسونامي” بارتفاع مترين اجتاحت اليوم الجمعة، مدينة بالو الإندونيسية، بعد زلزال بقوة 7,5 درجة، تسبب في تدمير الكثير من المباني.

 

وأعلنت وكالة رصد الزلازل في إندونيسيا أن أمواج تسونامي اجتاحت مدينة بالو عقب زلزال عنيف بقوة 7,5 درجات أدى إلى تدمير العديد من الماني، ودفع السكان لمغادرة منازلهم مذعورين نحو الشوارع.

 

وقال رئيس وكالة رصد الزلزال والتسونامي رحمات تريونو إن “تسونامي وقع في مدينة بالو”، التي يبلغ عدد سكانها نحو 350 ألف نسمة وتبعد نحو 80 كلم عن مركز الزلزال.

 

وأدى الزلزال إلى انهيار “الكثير” من المباني في جزر سولاويسي وسط إندونيسيا، وفق ما أعلنت وكالة إدارة الكوارث الوطنية.

 

وأكد المتحدث باسم الوكالة سوتوبو بورو نوغروهو، وجود ” تقارير عن انهيار الكثير من المباني بسبب الزلزال”، مشيرا إلى أن “السكان مذعورين وخرجوا من منازلهم”.

 

وأوردت الوكالة صورا تظهر مركزا تجاريا في مدينة بالو تضرر بشدة وسقط دور واحد على الأقل منه، ولم ترد معلومات عن سقوط ضحايا.

 

وأظهرت صور أخرى دمارا كبيرا في المباني، فيما تناثر الركام على الأرض وظهرت شقوق كبيرة في الأرصفة. وأوضح نوغروهو أن فرق البحث والإنقاذ أرسلت إلى المناطق المتضررة بشدة.

 

وضرب الزلزال وسط الجزيرة على عمق عشرة كلم، على ما أفاد المعهد الأمريكي لرصد الزلازل بعد ساعات على زلزال أول أدى إلى مقتل شخص في المنطقة نفسها.

 

وهذا الزلزال أقوى من سلسلة زلازل عنيفة أوقعت أكثر من 500 قتيل وحوالى 1500 جريح هذا الصيف في جزيرة لومبوك المجاورة لبالي.

 

وحدد موقع الزلزال الذي ضرب الجزيرة، اليوم الجمعة، على بعد 78 كلم شمال مدينة بالو عاصمة إقليم سولاويسي، ونظرا لقوته فقد شعر به السكان في الجنوب في ماكاسار عاصمة الجزيرة وفي جزيرة كاليمنتان المجاورة.

 

319 قتيلا في زلزال جزيرة لومبوك الاندونيسية وهزة ارتدادية تثير الذعر

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com