المصدر الأول لاخبار اليمن

ترامب يستعد لجني ثمار النصر في معركة تثبيت مرشحه في المحكمة العليا

واشنطن (وكالة الصحافة اليمنية)- يتوقع أن يحقق دونالد ترامب السبت انتصاراً بعد مواجهة صعبة مع توقع تثبيت مرشحه للمحكمة العليا القاضي بريت كافانو، الأمر الذي سيحظى برضا ناخبيه المحافظين قبل شهر من انتخابات منتصف الولاية غير المحسومة.

ويتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ الذي يصادق على تعيين قضاة المحكمة العليا المكلفة الفصل في دستورية القوانين في مجالات عدة، بعد الساعة 15,30 (19,30 ت غ) بعد الظهر لصالح تثبيت القاضي البالغ من العمر 53 سنة، ما لم يحصل أمر غير متوقع، نظراً للأغلبية الضئيلة للجمهوريين في المجلس.

ومن المتوقع أن يؤيد جميع الجمهوريين التثبيت، وأن يعارضه جميع الديمقراطيين، باستثناء سناتور واحد مخالف لقرار حزبه في كل من المعسكرين.

وبذلك تنتهي أسابيع من السجالات والمواجهات السياسية الشرسة التي تخللتها اتهامات بالاعتداء الجنسي وجهت إلى القاضي واستحوذت على اهتمام المجتمع الأميركي وقسمته.

وبعد التثبيت، يقسم القاضي اليمين في الأيام التالية وينضم إلى أعلى محكمة في الولايات المتحدة والتي تتحقق من دستورية القوانين وتفصل في أكثر النزاعات الشائكة في المجتمع الأمريكي مثل الحق في الإجهاض وعقوبة الإعدام وتنظيم حيازة الأسلحة النارية وزواج المثليين وحماية البيئة.

وبوصول هذا المدافع المتحمّس عن القيم المحافظة إلى المحكمة العليا، سيصبح القضاة التقدميون – أربعة من أصل تسعة – أقلية على امتداد عقود في المحكمة العليا.

وقال زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل عبر شبكة فوكس نيوز “إنه يوم عظيم لأميركا”، مهنئاً زملاءه لأنهم “رفضوا الرضوخ لذاك الضغط الهائل”.

ويشكل هذا انتكاسة للديموقراطيين والناشطين في مجال الحقوق المدنية الذين تحركوا منذ ترشيح كافانو في تموز/يوليو لمنع تثبيته، فنظموا الحملات الإعلامية والتظاهرات وتواصلوا مع أعضاء مجلس الشيوخ المعتدلين. (أ ف ب)

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com