المصدر الأول لاخبار اليمن

الأمم المتحدة والعفو الدولية تنتقدان الحكومة السودانية وتتهمانها بمصادرة الحريات

//وكالة الصحافة اليمنية// دعت منظمة العفو الدولية، الحكومة السودانية إلى وقف المضايقات والتخويف والإجراءات الرقابة التي تمارسها بحق الصحافيين.   كما أدانت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان مصادرة الصحف وحرية التعبير. وقالت المنظمة الحقوقية في تقريرا نشرته أمس الجمعة يوثق القبض على 15 صحافيا على الأقل بين يناير وأكتوبر من العام الجاري، إن الحكومة السودانية […]

//وكالة الصحافة اليمنية//

دعت منظمة العفو الدولية، الحكومة السودانية إلى وقف المضايقات والتخويف والإجراءات الرقابة التي تمارسها بحق الصحافيين.

 

كما أدانت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان مصادرة الصحف وحرية التعبير.

وقالت المنظمة الحقوقية في تقريرا نشرته أمس الجمعة يوثق القبض على 15 صحافيا على الأقل بين يناير وأكتوبر من العام الجاري، إن الحكومة السودانية تسعى إلى إسكات وسائل الإعلام المستقلة.

وأوضحت سارة جاكسون نائبة المدير الإقليمي للمنظمة في شرق أفريقيا أن الحكومة هذا العام “لم تتوان في حملة تعقبها لحرية الصحافة عبر مهاجمة الصحفيين والمنظمات الإعلامية”.

في ذات السياق ذكرت سارة كليفلاند نائبة رئيس لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في إفادة صحفية، الخميس، أن السلطات ألقت القبض على صحفيين أو منعتهم من السفر وصادرت صحفا، بما في ذلك جميع أعداد ثماني صحف سودانية في يناير.

وألقي القبض على صحفيين من رويترز ووكالة الصحافة الفرنسية في يناير أثناء تغطيتهم احتجاجات واشتباكات مع قوات الأمن تفجرت في أنحاء السودان بعدما فرضت الخرطوم تدابير اقتصادية شديدة تماشيا مع توصيات صندوق النقد الدولي.

وعانت الصحافة السودانية من هجمة أمنية شرسة بعد أن رفع جهاز الأمن الرقابة القبلية على الصحف.

ويعاقب الأمن الصحف بأثر رجعي عبر مصادرة المطبوع من أي صحيفة تتخطى “الخطوط الحمراء”، وهو الأمر الذي تترتب عليه خسائر مادية ومعنوية على الصحف.

 

قد يعجبك ايضا