المصدر الأول لاخبار اليمن

الخرطوم تشجب قرار الإدارة الأميركية تمديد حالة الطوارئ ضد السودان

  //وكالة الصحافة اليمنية// شجبت الحكومة السودانية قرار الإدارة الأميركية القاضي بتمديد حالة الطوارئ الوطنية الموصوف بها السودان، ووصفت واشنطن بالتناقض. وكان الرئيس الاميركي دونالد ترمب أصدر الاربعاء قرارا تنفيذيا مدد بموجبه حالة الطوارئ الوطنية للولايات المتحدة تجاه السودان. وعزا الرئيس الأميركي قراره، “للإجراءات والسياسات التي تنتهجها الحكومة السودانية، والتي لا تزال تشكل تهديداً استثنائياً […]

 

//وكالة الصحافة اليمنية//

شجبت الحكومة السودانية قرار الإدارة الأميركية القاضي بتمديد حالة الطوارئ الوطنية الموصوف بها السودان، ووصفت واشنطن بالتناقض.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترمب أصدر الاربعاء قرارا تنفيذيا مدد بموجبه حالة الطوارئ الوطنية للولايات المتحدة تجاه السودان.

وعزا الرئيس الأميركي قراره، “للإجراءات والسياسات التي تنتهجها الحكومة السودانية، والتي لا تزال تشكل تهديداً استثنائياً وغير عادي للأمن القومي، والسياسة الخارجية للولايات المتحدة”.

وأشار الأمر التنفيذي الى أنه بالرغم من التطورات الإيجابية الأخيرة، فقد استمرت الأزمة من خلال إجراءات وسياسات “حكومة السودان”، ما أدى إلى استمرار إعلان “حالة الطوارئ الوطنية” استنادا للأمر التنفيذي الصادر في نوفمبر عام 1997؛ وتوسيع حالة الطوارئ في الأمر التنفيذي الصادر في أكتوبر 2006؛ وكلاً من يناير ويوليو 2017.

وفي أول رد على القرار الأمريكي قالت وزارة الخارجية السودانية في بيان لها اليوم السبت، إن القرار الأمريكي  لا “يتسق مع روح “التعاون البناء” القائم بين البلدين في قضايا كثيرة مشتركة”.

واستنكر البيان الخطوة الأميركية مشيرا الى أن تعاون الخرطوم أقرت به واشنطن على مدى الإدارات المتعاقبة وأزالت بمقتضاه العقوبات الاقتصادية والتجارية التي فرضتها على السودان سابقاً.

ودعا السودان الإدارة الأميركية للوفاء باستحقاقات التعاون الراهن الذي ارتضاه البلدان، والى احترام مبادئ القانون الدولي التي تقيم التعاون بين الدول على المساواة الكاملة في السيادة.

وكانت واشنطن خففت في أكتوبر من العام الماضي عقوبات اقتصادية امتدت زهاء 20 عاما على الخرطوم شملت حظرا تجاريا وماليا، غير أنها لم تشطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب الذي أدرجته عليها الولايات المتحدة منذ عام 1993 كما فرضت عليها عقوبات اقتصادية تشمل حظر التعامل التجاري والمالي منذ عام 1997.

قد يعجبك ايضا