المصدر الأول لاخبار اليمن

اليونسكو تدرج فنونا ومعارف عربية على قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية

خاص //وكالة الصحافة اليمنية// أدرجت اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لمنظمة اليونسكو، عناصر جديدة في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية. وذكر الموقع الاخباري للأمم المتحدة ، ان اليونسكو أدرجت قائمة جديدة تضمنت عددا من الأنشطة والمواقع التراثية العربية حيث أدرجت “السامر” وهو تقليد فني شعبي في الأردن، يقام في […]

خاص //وكالة الصحافة اليمنية//

أدرجت اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لمنظمة اليونسكو، عناصر جديدة في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

وذكر الموقع الاخباري للأمم المتحدة ، ان اليونسكو أدرجت قائمة جديدة تضمنت عددا من الأنشطة والمواقع التراثية العربية حيث أدرجت “السامر” وهو تقليد فني شعبي في الأردن، يقام في مناسبات مختلفة منها مراسم الزواج، وتتألف السامر بشكل رئيسي من الرقص والغناء.

كما أدرجت “مسرح الظل” وهو فن تقليدي في سوريا وتقوم فيه الدمى بأداء الأدوار وتتحرك خلف ستارة شفافة رقيقة أو شاشة داخل مسرح مظلم.

 

وكذلك أدرجت “عرضة الخيل والإبل” والتي تمارس في العديد من مناطق سلطنة عمان في يوم خاص يدعى العرضة، يتجمع فيه الناس حول مضمار السباق للتمتع بمشاهدة العروض التي يقدمها فرسان الخيل والإبل، وتتخللها عروض فنية مختلفة.

ومن تونس أدرجت مهارات نساء سيجنان في مجال صناعة الفخار والتي تمثل جزءاً من إحدى تقنيات صناعة التحف من الفخار لأغراض الاستعمال اليومي في المنزل.

ومن مصر أدرجت اليونسكو “الأراجوز” وهي دمى تقليدية يتم تحريكها بأيدي اللاعبين، وهو شكل قديم من أشكال المسرح المصري تستخدم فيه عرائس يدوية تقليدية.

وأدرجت من الجزائر “كيالي المياه” والتي تمثل مجموعة من المعارف والمهارات التقنية لدى كيالي المياه العاملين في قنوات الري المعروفة باسم الفقارة في منطقة تيديكلت في إقليم توات.

ويعتبر التراث الثقافي غير المادي عاملا مهما للحفاظ على التنوع الثقافي، كما يساعد على الحوار بين الثقافات ويشجع على الاحترام المتبادل لأسلوب المعيشة.

ويزخر التراث الثقافي العربي بالكثير من العناصر المدرجة على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

 

قد يعجبك ايضا