المصدر الأول لاخبار اليمن

ترامب يجهز لأكبر عملية إبتزاز للسعودية في 2018م

الخليج//وكالة الصحافة اليمنية// ارتبط اسم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشكل لافت، مع المملكة العربية السعودية، خصوصاً في عام 2018 الذي شارف نهايته.   ولم يكن هذا الارتباط، بسبب علاقات الود بينهما؛ وإنما لكثرة طلبات “الدفع” والابتزاز التي يمارسها ترامب علناً مع الرياض، وتحديداً مع الملك سلمان ونجله ولي العهد محمد، وأصبح الأمر محل تندُّر في […]

الخليج//وكالة الصحافة اليمنية//
ارتبط اسم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشكل لافت، مع المملكة العربية السعودية، خصوصاً في عام 2018 الذي شارف نهايته.

 

ولم يكن هذا الارتباط، بسبب علاقات الود بينهما؛ وإنما لكثرة طلبات “الدفع” والابتزاز التي يمارسها ترامب علناً مع الرياض، وتحديداً مع الملك سلمان ونجله ولي العهد محمد، وأصبح الأمر محل تندُّر في العالم.

 

قبل أزمة مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، الذي اغتيل داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية على يد مقربين من ولي العهد السعودي بالثاني من أكتوبر الماضي، كان الرئيس الأمريكي قد استنزف الخزينة السعودية بسلسلة من العقود التجارية الضخمة، بدأت بصفقة تقدَّر بـ450 مليار دولار أمريكي، في أول زيارة عائلية رسمية للرياض.

إلا أنه في ظل الأزمة التي يلتف حبلها حول عنق بن سلمان، إثر تكاثر المؤشرات والأدلة على ضلوعه المباشر في إصدار أوامر قتل الإعلامي جمال خاشقجي، يبدو أن ترامب، الذي يوصف بـ”التاجر الشاطر”، لن يفوّت هذه الفرصة مع دولة “شديدة الثراء” كما قال، من أجل ابتزازها، في “محاولة” منه لإخراج بن سلمان من هذه الورطة، بحيث يكون الدفع مقدماً، بغض النظر عن نتيجة هذه المحاولة.

 

وإن تمكَّن من ذلك، فيُتوقع أن تكون أكبر عملية ابتزاز في التاريخ، لكون المقابل المادي هنا غير محسوب مقابل البقاء على سدة الحُكم بدولة، هي الأولى في إنتاج النفط.

قد يعجبك ايضا