المصدر الأول لاخبار اليمن

مفاوضات بين أمريكا وطالبان لإنهاء الصراع في أفغانستان

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

دخلت المفاوضات بين طالبان ومسؤولين أمريكيين في قطر يومها الرابع على التوالي اليوم الخميس حيث يواصل الجانبان التوصل لاتفاق محتمل لإنهاء الصراع المستمر منذ 17 عاما في أفغانستان، وأكد المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة فرانس برس “إن المناقشات لا تزال جارية”. وأضاف المتحدث “سنتحدث بالتفصيل لاحقا عندما نتوصل الى اتفاق”.
وقال قائد بارز في طالبان مقره مجهول الإقامة في باكستان لوكالة فرانس برس إن “الجانبين يناقشان المواضيع المختلفة لانسحاب القوات الاميركية” ، مضيفا أن البيان سيصدر في وقت لاحق اليوم أو الجمعة.
وأكدت وزارة الخارجية الباكستانية أيضا أن المحادثات جارية بين الجانبين، ومع ذلك، لم يكن هناك تعليق فوري من السفارة الأمريكية أو الناتو في كابول، وقالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إنها استأنفت المحادثات مع الحركة في قطر حيث التقى المبعوث الخاص زلماي خليل زاد بممثلي طالبان.
وركزت المحادثات في المقام الأول على ثلاث نقاط رئيسية: انسحاب القوات الأمريكية ، وتعهد لمنع التربة الأفغانية من أن تكون قاعدة للهجمات على دول أخرى ، واحتمال وقف إطلاق النار.
وقد عقدت روسيا وإيران اجتماعات مع طالبان في الأشهر الأخيرة ، في حين أن الصين قدمت أيضا مبادرات، وتشارك كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وباكستان في الجهود الأمريكية.
وقال أتاكولاه اماركايل وهو محلل عسكري مقره في كابول “باكستان لها نفوذ مع الجماعة والروس ايضا يدعمون طالبان بعض الشيء.” وأضاف “ستستمر الاجتماعات في المستقبل”.
ويأتي استئناف المحادثات بعد أكثر من شهر من أمر الرئيس دونالد ترامب بتخفيض القوات الأمريكية في أفغانستان إلى 14 ألف جندي ، في الوقت الذي يعبر فيه عن حماسه لإنهاء أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة ، والتي بدأت عام 2001 بعد هجمات 11 سبتمبر.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com