المصدر الأول لاخبار اليمن

رايتس ووتش تستبعد سعيا أمميا لإجراء تحقيق دولي في “مقتل خاشقجي”

رايتس ووتش تستبعد سعيا أمميا لإجراء تحقيق دولي في “مقتل خاشقجي”

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية

 

قال المدير التنفيذي لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” كينيث روث إن زيارة المقررة الخاصة الأممية أغنيس كالامارد إلى تركيا “لا ترقى إلى مستوى تحقيق أممي في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي” بقنصلية بلاده في إسطنبول.

 

وبرر روث رأيه بالقول إن كالامارد خبيرة مستقلة، كما هو حال جميع المقررين الخاصين، ولا تتلقى أجرا، مما يعني أنها لا تتحدث نيابة عن المنظمة الدولية، وليست لديها السلطة ذاتها.

 

وأكد روث أن هناك أدلة كثيرة تشير إلى أن قتل خاشقجي تمّ بناء على أوامر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والخطوة التالية التي يبحث عنها الجميع هي تحقيق للأمم المتحدة.

 

وأضاف أن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش يسعى جاهدا لتجنب ذلك، لأنه يخشى من إزعاج السعوديين، وفق تعبيره، لكن روث أعرب عن أمله في أن تشكل زيارة المقررة الخاصة خطوة باتجاه الكشف عمّن أمر بالقتل.

 

من جهته، نبه فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن زيارة كالامارد المقررة إلى تركيا “هي زيارة مستقلة عن الأمانة العامة للمنظمة الدولية”.

 

وأضاف حق أن الأمين العام للمنظمة الدولية يبقى على موقفه الداعي لتحقيق شامل وشفاف في اغتيال جمال خاشقجي، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة لم تتلق طلبا رسميا حتى الآن من أي دولة، لإطلاق تحقيق دولي في الموضوع.

 

وتأتي هذه التصريحات بعد إعلان كالامارد -المقررة الأممية الخاصة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام الفوري والتعسفي- بأنها ستتوجه إلى تركيا الأسبوع المقبل لقيادة “تحقيق دولي” في مقتل خاشقجي.

 

وأفادت كالامارد لوكالة رويترز بجنيف أمس بأنها ستقوم خلال الزيارة في الفترة بين 28 يناير/كانون الثاني و3 فبراير/شباط، بتقييم الإجراءات التي اتخذتها الحكومات للرد على مقتل خاشقجي في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، و”طبيعة ومدى مسؤولية الدول والأفراد عن القتل”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com