المصدر الأول لاخبار اليمن

مهتمون ينشرون وثائق للمضاربة بالعملات الأجنبية في البنك المركزي اليمني

مهتمون ينشرون وثائق للمضاربة بالعملات الأجنبية في البنك المركزي اليمني

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية

 

تداول نشطاء ومهتمون بالجانب الاقتصادي اليمني كشوفات، قالوا إنها لعمليات المضاربة التي تمت في البنك المركزي اليمني بعدن خلال الفترة من نصف أكتوبر/ تشرين الأول 2018 وحتى أواخر العام.

 

ونشر الناشط “محمد أبو الياس” المهتم بالشأن الاقتصادي أربع وثائق بيانية لما أسماها “عملية المضاربة بالعملات الأجنبية”، والتي تضمنت معلومات لبيع و شراء العملات بالريال اليمني  بأسعار مختلفة”.

 

وتظهر الوثائق أرقام بعضها مظللة باللون الأصفر، قال عنها أبو الياس إنها “لعملية البيع والشراء في نفس اليوم ومن نفس الجهة ولنفس الجهة” بغرض النهب الذي تم كشفه مطلع الشهر المنصرم والذي بلغ تسعة مليارات ريال يمني على يد محافظ البنك المركزي المعين من قبل الرئيس المستقيل “عبدربه هادي”، محمد زمام ومسئولين في البنك الذي تم تقله من صنعاء قبل عامين.

 

وكان رئيس اللجنة الاقتصادية في حكومة هادي، حافظ معياد، وجه مذكرة بصورة مفاجئة، طالبت رئيس الحكومة “معين عبدالملك” بالسماح لهيئة “مكافحة الفساد” بالتفتيش على عملية الفساد التي حصلت في بيع وشراء العملة في محال وشركات الصرافة.

 

وكان الريال اليمني قد شهد انهيارات مفاجئة نتيجة المضاربة بالعملات التي تمت في بنك عدن المركزي، وهو ما أدى إلى وصول سعر صرف الدولار إلى قرابة 800 ريال يمني للدولار الواحد، ما انعكس سلبيا على الأوضاع المعيشية في اليمن وفاقم من الأزمة التي خلفتها الحرب على اليمن، والتي وصفت بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

قد يعجبك ايضا