المصدر الأول لاخبار اليمن

لجنة حقوقية تدعو إلى فتح تحقيق حول مشاركة ماليزيا في الحرب على اليمن

تنظم اللجنة ندوة تضامنية مع ضحايا الحرب على اليمن السبت المقبل

خاص: وكالة الصحافة اليمنية//

 

تقيم لجنة حقوق الإنسان في ماليزيا (سوهاكام) السبت المقبل  ندوة لإظهار التضامن مع ضحايا الحرب في اليمن بحضور الدكتور مهاتير محمد رئبس الوزراء الماليزي في اطار تحرك الحكومه الحاليه للنأي بنفسها عن دعم الحكومة السابقة للحرب العدوانية التي قادتها السعودية  على اليمن و ألقي عليها مسؤولية التسبب في أزمة إنسانية كارثية هناك.

وأكد غزالي اسماعيل رئيس لجنة سوهاكام ان الوقت قد حان لكي تتخذ الحكومة الجديدة نهجا أكثر نشاطا للتحدث علانية عن نهاية الصراع الذي تسبب في مقتل 8000 مدني  على الاقل وأثار حالة طوارئ بسبب الحصار الذي يفرضه التحالف .

 وقالت  الأمم المتحدة  العام الماضي  أن ما يصل إلى 14 مليون يمني كانوا على شفا المجاعة ، حيث تشير تقديرات وكالة الإغاثة إلى أن حوالي 85000 طفل دون سن الخامسة ربما ماتوا بسبب سوء التغذية، منذ عام 2015 .

وكانت ماليزيا قد أعلنت مع بدء الحرب على اليمن بأنها ستشارك مع التحالف بوحدات عسكرية ثم سحبتهم بعد أن أبلغت السلطات بأن ماليزيا لن تكون مشاركة في هذه الحرب.

وقال  غزالي ، وهو سفير ماليزي سابق لدى الأمم المتحدة ، إن الندوة ستدعو أيضا إلى إجراء تحقيق في كيفية انضمام ماليزيا إلى التحالف العسكري بقيادة السعودية.

ومن بين الذين يُتوقع التحدث إليهم في المنتدى الناشط اليمني عبد الرحمن المعمري الذي يدير منظمة تسمى “الرابطة الملموسة للاجئين اليمنيين” وخبير الإرهاب جيمس م. دورسي الذي يرتبط بجامعة نانيانج التكنولوجية في سنغافورة.

وعبر غزالي عن أسفه من  أن وزير الخارجية سيف الدين عبد الله لن يحضر البرنامج ، بالرغم من إدراج اسمه في وقت سابق.

لافتاً إلى أنه  “يمكننا أن نفهم أن لديه أولويات أخرى لكننا سنذهب إلى وزارة الخارجية في الوقت المناسب
لنوضح وجهة نظرنا لهم”.

وأضاف: “بخلاف الحكومة السابقة التي لم تجرؤ على قول أي شيء و افتقرت إلى القدرة على التحدث عن هذا الأمر، يمكن لهذه الحكومة أن تتحدث إلى السعودية”.

قد يعجبك ايضا