المصدر الأول لاخبار اليمن

وزيرة حقوق الإنسان: غياب التحقيق الدولي في جرائم التحالف صنع كارثة إنسانية

//وكالة الصحافة اليمنية//

أكدت وزيرة حقوق الإنسان علياء فيصل عبداللطيف أن عدم تأسيس آلية دولية مُستقلة ومحايدة للتحقيقِ في الانتهاكات والجرائم  المقترفة بحق ملايين اليمنيين كان سبباً رئيسيا لتفاقم الكارثة الإنسانية واستمرار مسلسلِ القتل اليومي في اليمن.

وأدانت في بيان صادر عن الوزارة اليوم الصمت الدولي المخزي وتخلي الأمم المتحدة عن إعمال مبادئ حقوق الإنسان من خلال شرعنتها للعدوان الهمجي الذي استهدف كل مقومات الحياة في اليمن.

وأشارت، في البيان، إلى أن العمليات العسكرية للتحالف مثلت خرقا فاضحا لكل المواثيق والأعراف والقوانين الدولية كونه استخدم القوة وانتهاك السيادة الوطنية واحتلال أجزاء من الأراضي اليمنية والعبث الممنهج بمقدرات اليمن وثرواته.

وأوضحت أن طيران العدوان شن ربع مليون غارة واستخدم الأسلحة الذخائر العنقودية والفسفورية المحظورة دولياً ما تسبب في مقتل وإصابة آلاف المدنيين وتشريد الملايين منهم وإجبارهم على ترك منازلهم والنزوح القسري والعيش في ظروف معيشية قاسية.

 ودعت وزيرة حقوق الإنسان كافة الجهات والهيئات الدولية الفاعلة الأممية والحكومية والمستقلة إلى تحمل مسؤولياتها والاضطلاع بدورها في إيقاف العدوان ورفع الحصار والحد من تفاقم الكارثة الإنسانية في اليمن.

كما حملت التحالف بقيادة السعودية والدول الضالعة والمشاركة في العدوان المسؤولية القانونية والجنائية عن كافة الجرائم والانتهاكات المرتكبة بحق الشعب اليمني.

حقوق الانسان تعلن مقتل 16.5 ألف مدني يمني بنيران التحالف بينهم 3.5 ألف طفل

 

قد يعجبك ايضا