المصدر الأول لاخبار اليمن

الحوثي يطالب الصليب الأحمر بإشعار الأمم المتحدة عن حالات إعدام الأسرى

الحوثي يطالب الصليب الأحمر بإشعار الأمم المتحدة عن حالات إعدام الأسرى

صنعاء//وكالة الصحافة اليمنية//
التقى عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي، اليوم، مدير العمليات في المركز الرئيسي للجنة الدولية للصليب الأحمر بجنيف دومينيك شتيلهارت الذي يزور اليمن حاليا.

وفي اللقاء أشاد عضو المجلس السياسي الأعلى بدور اللجنة الدولية للصليب الأحمر .. مؤكدا أن الجمهورية اليمنية تعول على اللجنة بذل المزيد من الجهود لاسيما على الصعيد الإنساني، ليكون لها دور كبير في معالجة موضوع الأسرى نظرا للمعاملة الوحشية التي يتلقاها أسرى الجيش واللجان الشعبية من قبل قوات المرتزقة وقياداتها العسكرية الذين لا يتورعون عن ارتكاب الجرائم ومخالفة القانون وقتل الأسرى.

 

واعتبر غياب موقف صريح للجنة الدولية للصليب الأحمر يدين تلك الانتهاكات يشجع المجرمين على ارتكاب المزيد من الانتهاكات.

وطالب اللجنة بإدانة الجرائم والانتهاكات للقانون الإنساني الدولي ليكون لها دور في حماية الأسرى من التعذيب والذبح والسحل والقتل .. موضحا أن الدول التي تعتدي على اليمن بداعي تطبيق القانون هي من تقتل الشعب اليمني وترتكب الجرائم بحق الأسرى.

 

كما طالب محمد علي الحوثي، اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتحرير مذكرات إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن عن حالات إعدام الأسرى بعد أن تتحرى عنها.

وقال” لقد برهنا في أكثر من موقف على إنسانيتنا وتعاوننا، ووجهنا دعوة لمن يقفون في صف المرتزقة للعودة إلى اليمن ليكونوا بأمان طالما التزموا بالقانون اليمني، بينما ترفض دول العدوان حتى عودة جثامين المدنيين الذين يتوفون خارج اليمن “.

ولفت إلى أنه بينما تصمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن انتهاكات دول العدوان بحق الشعب اليمني تعلي منظمات دولية أخرى الصوت بخلاف الحقيقة.

 

ولفت إلى بعض المغالطات التي أوردها مدير برنامج الأغذية العالمي في ادعاءاته بشأن وجود إعاقة من الجانب اليمني لعمليات توزيع الأغذية .. مؤكدا أن ما تم منع توزيعه هو للكميات الفاسدة فقط، وأن البرنامج يرفض تجاوز الإعاقات التي يدًعيها بالإصرار على توزيع المساعدات العينية بدلا من النقدية الأكثر جدوائية للحالات المستحقة للإغاثة.

وأشار عضو السياسي الأعلى إلى أن عشرات المنظمات العاملة في اليمن تسير أعمالها وفق القانون، بينما قام برنامج الأغذية العالمي بتسييس عمله.

وجدد الترحيب بدور إشرافي للبرنامج مع دور تنفيذي لشركاء محليين وفق ما هو معمول به في دول العالم.

 

كما رحب عضو المجلس السياسي الأعلى، بطلب اللجنة الدولية للصليب الأحمر تدريب بعض ضباط القوات المسلحة اليمنية على مبادئ القانون الدولي الإنساني.

من جانبه استعرض مدير العمليات بالمركز الرئيسي للجنة الدولية للصليب الأحمر، سير الأنشطة الإنسانية للجنة في الصحة العامة والمياه والبيئة وإصلاحيات السجون، والأدوار المهمة لطواقمها الطبية في تقديم الخدمات العلاجية للمواطنين وجرحى العدوان في عدد من المناطق.

 

ولفت دومينيك شتيلهارت إلى الأدوار الإنسانية للجنة الدولية تجاه ملف الأسرى سيما وأنها على علاقة باتفاق السويد .. متمنيا طي ملف الأسرى سريعا لما يحمله من آثار إنسانية للأسرى وأسرهم وذويهم.

حضر اللقاء رئيس دائرة السلطة المحلية بمكتب رئاسة الجمهورية قاسم الحوثي ورئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي في اليمن فرات راوخنشتاين ومنسقة العمليات لبعثتي اللجنة الدولية في اليمن والكويت اريان بوير ومساعد رئيس بعثة اللجنة الدولية في اليمن هلال سلطان.

قد يعجبك ايضا