المصدر الأول لاخبار اليمن

وثيقة تكشف عن السطو على موقع أثري حديث في تعز ، ومصادر تؤكد: نهب كميات كبيرة من الذهب

تعز / خاص / وكالة الصحافة اليمنية /

قامت مليشيات مسلحة تابعة للتحالف الأمريكي السعودي في اليمن بالسطو على موقع أثري قديم في محافظة تعز ونهب كميات كبيرة من الذهب واللقى الاثرية بينها تماثيل رخامية وذهبية.

وحصلت وكالة الصحافة اليمنية على  وثيقة  لمذكرة رسمية يطالب فيها مدير عام مديرية الشمايا الشرقية في محافظة تعز / عبدالعزيز الشيباني ، من محافظ تعز أمين أحمد محمود ، المعين من قبل الرئيس المستقيل هادي ، اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على الثروة التاريخية الحضارية للمنطقة واليمن من أيدي العصابات العابثة .

وقال الشيباني  أن مجموعة مسلحة من خارج المدينة وصلت إلى  منطقة الشمايا الشرقية  بصحبة آليات عسكرية كثيرة يحمل إحداها مضاد طيران عيار 23 بالتزامن مع ظهور موقع أثري “محتمل ” في المنطقة.

مشيراً إلى أن وصول تلك الجماعات المسلحة إلى المنطقة الأثرية يأتي في الوقت الذي لا يقوم فيه اللواء 35 مدرع وقوات الأمن الخاصة بتعزيز الموقع بالحماية الأمنية اللازمة.. لافتاً إلى أن الجماعات المسلحة أحضرت جرافة ” شيول ” وبدأت بعملية الحفر والعبث بالموقع.

مطالباً الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على الثروة التاريخية الحضارية للمنطقة واليمن وتكليف  ما أسماهما باللواء 35 مدرع وقوات الأمن الخاصة بحماية الموقع وتحميلهم مسئولية نهبه.

وعملت وكالة الصحافة اليمنية من مصادر مسؤولة في مديرية الشمايا الشرقية بمحافظة تعز أن المليشيات المسلحة قامت بجرف أطنان كبيرة من الانقاض واكوام التراب والاحجار في الموقع الاثري وصولاً إلى انفاق سرية انتهت بمكان مفتوح تم جرفه بالجرافة التي يستخدمونها لتدمير الموقع الأثري .

مؤكدةً أنهم عثروا على كميات كبيرة من الذهب الحميري ولقى أثرية متنوعة بينها تماثيل رخامية وذهبية صغيرة الاحجام وخناجر فضية مرصعة بالياقوت ، إضافة إلى قطع شقفية أخرى و أحجار مكتوب عليها بالخط المسند.

وقالت المصادر أن المليشيات المسلحة كانت على علم مسبق بهذا الموقع الاثري الذي لم تصل إليه الدولة اليمنية من قبل ، ويبدو أنها تتبع جهة نافذة على اطلاع بالأمر ، محتملةً أن يكونوا من مسلحي طارق صالح نجل شقيق الرئيس اليمني الاسبق ، لما له من صلة وثيقة بقضايا الآثار والكنوز التاريخية.

هذا وقد تعرضت مواقع أثرية كثيرة للاعتداءات المتكررة ، والسرقة والتفجير تحت مبررات دينية واهية.

جدير بالذكر أن عمل العصابات المسلحة في المناطق التي يسيطر عليها مسلحي التحالف، تزدهر بصورة لافتة وتدعمها قيادات عسكرية كبيرة حيث تتعرض الكثير من المنشآت الرسمية والممتلكات العامة والخاصة إلى نهب ممنهج .

 وكانت  عصابات مسلحة نفذت أواخر شهر يناير الفائت و في أقل من أسبوع عمليات نهب لكابلات الاتصالات المدفونة تحت الأرض، كما نهبوا بطاريات كهربائية خاصة لتقوية شركة الاتصالات.

 

رسالة مدير مديرية الشمايا الشرقية الى محافظ تعز بخصوص تعرض الموقع الاثري للسطو
قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com