المصدر الأول لاخبار اليمن

رويترز وصحف أمريكية تكشف الخسائر الأولية لهجمات أرامكو

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت وكالة “رويترز” اليوم الخميس عن تكاليف ترميم منشأة أرامكو في بقيق وخريص جراء تعرضها للهجوم اليمني في سبتمبر الماضي والتي ظلت السعودية تتكتم عنها.

ونقلت الوكالة عن مصادر بشركة أرامكو أن التقديرات المبدئية لخسائر “أرامكو” جراء الهجوم تبلغ ملياري ريال، ما يساوي 533 مليون دولار”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية قالت في تقريرها الذي نشرته في 14 أكتوبر الماضي بأن شركة أرامكو السعودية خسرت ربع قيمتها، أي 500 مليار دولار. تتضمن خيارات التأمين، تغطية ضد الحروب أو الحروب الأهلية

كما ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” عن الحكومة الأميركية أن 15 منشأة في بقيق تعرضت لأضرار على الجانبين الغربي والشمال الغربي.

ويعد خريص أحد أكبر حقول النفط في السعودية ويعتقد أنه ينتج حوالى 1.5 مليون برميل يومياً. وأبقيق هو موقع أكبر منشأة لمعالجة النفط في المملكة، تديره شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو. وقد تكون أهم جزء من البنية التحتية للنفط في العالم، تم بناؤه لمعالجة نحو 7 ملايين برميل من النفط يومياً بحيث يمكن شحنها من الخليج الفارسي إلى الأسواق الخارجية.

واستهدفت هجمات سلاح الجو اليمني المسير في 14 سبتمبر منشأتي نفط تابعتين لشركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو السعودية، مما أوقف في البداية نصف إنتاج المملكة من الخام أي ما يعادل 5% من الإنتاج العالمي.

قد يعجبك ايضا