المصدر الأول لاخبار اليمن

ترامب يستنجد بطبيب عربي لإيجاد لقاح كورونا

واشنطن//وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أمس الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتزم تعيين الخبير المغربي في الصناعات الدوائية والرئيس السابق لقسم اللقاحات في شركة “جلاكسو سميث كلاين” الأمريكية، منصف السلاوي، رئيساً للفريق الطبي الذي سيتولى الإشراف على بحث لقاح لكورونا قبل نهاية السنة الجارية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين بالإدارة الأمريكية أن السلاوي سوف يشرف رفقة غوستاف بيرنا، من الجيش الأمريكي، على جهود تطوير اللقاحات المرتبطة بجائحة كورونا. حيث ستقوم شركات الأدوية الخاصة بالعمل مع الوكالات الحكومية الأمريكية والجيش الأمريكي، في محاولة منها لتقليص وقت تطوير لقاح في حدود ثمانية أشهر، وسيكون السلاوي المستشار الرئيسي للبرنامج.

والسلاوي هو خبير أدوية مغربي يبلغ من العمر 61 عاماً، وُلد في المغرب وغادر نحو فرنسا في سن 17 عاماً لدراسة الطب، ومنها انتقل إلى بلجيكا لدراسة البيولوجيا الجزئية، وأعدّ رسالة دكتوراه في بروكسل في علم المناعة، وبعد 27 سنة انتقل إلى الولايات المتحدة للتدريس في هارفارد ببوسطن.

ويسعى مشروع إدارة ترامب إلى إنتاج 300 مليون جرعة من لقاح “كوفيد-12” حلول نهاية العام، ما يُعجِّل بأبحاث التطوير، وذلك  من خلال اختبار اللقاحات على  متطوعين وبدء عملية الإنتاج قبل إكمال التجارب السريرية.

قد يعجبك ايضا