المصدر الأول لاخبار اليمن

بوتين يفوز بولاية رابعة ومنافسيه يسخرون من النتائج

وكالة الصحافة اليمنية//خاص//

حقق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فوزا كاسحا في انتخابات الرئاسة، وقالت لجنة الانتخابات المركزية إن بوتين يتصدر بـ76.15% من الأصوات ، فيما حصل بافيل غرودينين المرشح عن “الحزب الشيوعي الروسي” حسب النتائج الأولية على 12.59%، و حصل فلاديمير جيرينوفسكي مرشح “الحزب الليبيرالي الديمقراطي الروسي على 6.18%، والصحفية كسينيا سوبتشاك حصلت على 1.48%، بعد فرز 78.8% من الأصوات.

وفي كلمة ألقاها خلال تجمع كبير خاص أقيم مساء اليوم الأحد وسط موسكو بمناسبة ذكرى انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا بالتزامن مع فرز الأصوات، والتي أشارت نتائجها الأولية إلى حصوله على أكثر من 74 بالمئة من أصوات الناخبين قال بوتين: “أود أن أوجه إلى كل من اجتمع اليوم هنا في موسكو ولجميع أنصارنا على أراضي بلادنا الكبيرة برمتها، شكرا جزيلا لكم على هذه النتيجة”.

وأضاف بوتين: “أرى في ذلك تقديرا لما أنجز خلال السنوات الأخيرة في ظروف صعبة جدا، أرى ثقة الناس بنا وأملهم في أن نعمل بمثل هذه الدرجة من المسؤولية لتحقيق نتائج أكبر”.

وشدد الرئيس الروسي الحالي على “الأهمية البالغة للحفاظ على الوحدة” والحصول على دعم الناخبين، الذين صوتوا لصالح المرشحين الآخرين، قائلا: “إننا في حاجة إلى هذه الوحدة من أجل تحقيق تقدم لاحق”.

وفي أول تعليق على النتائج اتهم المرشح عن الحزب الليبرالي الديمقراطي فلاديمير جيرينوفسكيجيرينوفسكي لجنة الانتخابات المركزية بأنها كانت تعمل لصالح الرئيس الحالي فلاديمير بوتين.
وقال أن “مثل هذه النتائج لا يمكن أن ترضي أحدا. وبماذا نفرح إذا كانت النتائج معلنة قبل سنة؟ ويمكن القول أيضا إن مرشحا عن السلطة سيفوز في عام 2024 بما بين 60 و70 بالمئة. ولا توجد هناك ديمقراطية كما لا توجد انتخابات حرة، مثلما كانت في عهد القيصر وفي عهد الشيوعيين. هكذا هي بلادنا”.

كما اعتبر المرشح الرئاسي عن الحزب الشيوعي بافيل غرودينين الانتخابات الرئاسية التي جرت في روسيا اليوم الأحد، غير نزيهة.
وقال غرودينين في مؤتمر صحفي داخل المقر الانتخابي لحملته إنه “من الواضح أن فرز الأصوات والعملية الانتخابية بشكل عام كانت غير نزيهة، وبعد أن نقوم بفرز الأصوات نهائيا، سنتخذ قرارات محددة”.

وبالرغم من استمرار فرز الأصوات إلا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد تلقى أولى التهاني بالفوز في الانتخابات الرئاسية الروسية من نظيره الصربي ألكسندر فوتشيتش، بحسب بيان أعلنه مكتب الرئيس الصربي.

قد يعجبك ايضا