المصدر الأول لاخبار اليمن

تكريم الموظف الخدري تقديرا لاكتشافه شحنة بٌن مهربة

صنعاء/وكالة الصحافة اليمنية//

اعتبر نائب رئيس الوزراء لشئون الرؤية الوطنية محمود الجنيد، تكريم محمد حسين الخدري من هيئة المواصفات والمقاييس وضبط الجودة، تكريماً لكل موظف نزيه يخدم بلده ويعمل على حماية المنتجات الوطنية.

وأشاد الجنيد في حفل التكريم اليوم بمبادرة وزارتي الصناعة والزراعة في تكريم الموظف الخدري الذي اكتشف عملية تهريب حبوب بٌن إلى البلاد.

وثمن جهود قيادة الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة والعاملين فيها في حماية المستهلك خاصة في ظل ظروف العدوان والحصار .. لافتاً إلى أهمية تعزيز الدور الرقابي للهيئة على المواد والسلع الاستهلاكية قبل دخولها إلى الأسواق اليمنية عبر المنافذ المختلفة للمحافظات باعتبار الهيئة خط الدفاع الأول عن المستهلك.

ولفت الجنيد إلى أهمية تشجيع المنتجات الوطنية الزراعية والاستفادة من الميزة والجودة التي تنفرد بها بعض المنتجات اليمنية كالبن والعسل وغيرها من المنتجات والمحاصيل وتشجيع المزارعين للتحول نحو زراعة المحاصيل الأساسية والنقدية.

وحث على التوسع في زراعة الحبوب لتغطية احتياجات البلاد بدلاً من الاستيراد كون المنتج المحلي من أفضل وأجود أنواع الحبوب .. منوها بدور وزارتي الصناعة والتجارة والزراعة والري في تشجيع الصناعات الوطنية وحماية المنتج المحلي وتطويره وفقاً لأسس علمية حديثة وكذا دور القطاع الخاص في عملية التنمية.

من جانبه أشاد وزير الصناعة بيقظة الموظف الخدري في إحباط محاولة تهريب حبوب البن إلى البلاد، خاصة بعد قرار منع استيراد حبوب البن الخارجي في إطار جهود الحكومة لتشجيع زراعة البن اليمني وتصديره والحفاظ عليه من محاولات الغش التجاري.

ولفت إلى جهود الوزارة في تطوير التشريعات وتنظيم الاستيراد والتصدير وإصدار اللوائح المنظمة لحماية المنتج المحلي والصناعات الوطنية لتغطية احتياجات السوق، بما يسهم في دعم وتشجيع النشاط الصناعي والنهوض بواقع الصناعة وتنميتها.

وثمن جهود هيئة المواصفات في حماية المستهلك من السلع المغشوشة والمهربة وغير المطابقة للمواصفات المعمول بها .. مشدداً على ضرورة تعزيز الإجراءات بالمنافذ والمراكز الرقابية بالتنسيق بين الجمارك وهيئة المواصفات والجهات المعنية لمنع تهريب أي سلع أو بضائع.

وأعلن وزير الصناعة والتجارة قرار مجلس إدارة الهيئة اليمنية للمواصفات بتثبيت الموظف محمد حسن الخدري والذي كان متعاقد مع الهيئة.

بدوره أكد وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور أن الوزارة أعدت إستراتيجية لتنمية محصول البن ورفع إنتاجيته والوصول بصادراته إلى 50 ألف طن بحلول 2025م.

وأشار إلى أن الإستراتيجية تهدف لزيادة المساحات المزروعة بالبن ورفع إنتاجيتها والحفاظ على جودة المنتج وتحسين طرق التصدير لزيادة الكميات المصدرة من البن.

ولفت إلى التحديات التي تواجه محصول البن اليمني ومن أبرزها الغش حيث يتم خلط البن اليمني الصافي مع بٌن خارجي مستورد ما يؤدي إلى تراجع ثقة المستهلك بجودة البن اليمني .. معتبرا تشديد الرقابة على المنافذ ومنع استيراد البن من أهم العوامل المساعدة لحماية البن اليمني والحفاظ على جودته ومكانته.

وقال “إن احتجاز البن المستورد ومنعه من الدخول إلى البلد قضية وطنية، ما يتطلب التركيز عليها وتكاتف الجهود لتشجيع المزارعين على التوسع في زراعة هذا المحصول النقدي الهام “.. لافتا إلى أن دعم وتنمية صادرات البن اليمني سيسهم في تحقيق عائدات اقتصادية ، تعود بمردود إيجابي على الاقتصاد الوطني.

يذكر أن الموظف محمد الخدري أحد مفتشي الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة بمركز رقابة الحزم بمحافظة الجوف، اكتشف محاولة تهريب 990 كيس بٌن قادمة من السعودية في طريقها إلى الأسواق المحلية.

حضر التكريم وكلاء وزارة الصناعة لقطاع التجارة الخارجية عبد الله عبد الولي نعمان وقطاع التجارة الداخلية بسام الغرباني وقطاع خدمات الأعمال محمد يحيى عبد الكريم ومدير الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس الدكتور إبراهيم المؤيد ورئيس المكتب الفني بوزارة الصناعة منذر الشرجبي ونائبا مدير الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس للشئون الفنية الدكتورة رباب أبو أصبع والشئون المالية والإدارية الدكتور كمال مرغم .

قد يعجبك ايضا